رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية بقوة 3 ريختر شمال غرب اللاذقية بسوريا

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني السوري للزلازل اليوم الاثنين، تسجيل هزة أرضية في سوريا بقوة 3 درجات على مقياس ريختر، شمال غرب اللاذقية بـ 28 كم.

وبحسب بيان للمركز فأن الهزة وقعت في الساعة الـ 46: 8 صباحا بتوقيت سوريا في شمال غرب اللاذقية على خط الطول 35.583، و خط العرض 35.721، وعلى عمق 5 كم، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا".

والجمعة الماضى، أعلن المركز السوري للزلازل تسجيل 5 هزات أرضية ضعيفة خلال الـ 24 ساعة الماضية، تراوحت شدتها بين 1.5 و 3.8 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح البيان أن محطات الرصد التابعة له سجلت هزتين في لواء إسكندرون بقوة 3.0 و 1.8 درجة على مقياس ريختر، و هزة وسط تركيا بقوة 3.8 درجة، و هزة شمال اللاذقية بـ 36 كيلومتراً بقوة 2.0 درجة، و هزة جنوب غرب طرطوس بـ 32 كيلومترا و بقوة 1.5 درجة على مقياس ريختر.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أكد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانى "أوتشا" يواصل توفير المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا، مشيراً إلى وصول 10 شاحنات تحمل مساعدات إنسانية من المنظمة الدولية للهجرة قادمة عبر معبر باب السلام.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أشار حق، إلى أن الشاحنات كانت تحمل مواد إيواء، مؤكداً أن المزيد من الشاحنات و فرق الأمم المتحدة من المخطط لها أن تصل إلى سوريا في الأيام القادمة عبر معبري باب السلام والراعي.

زلزال تركيا و سوريا 2023

في 6 فبراير 2023، ضرب زلزالان مدمران المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا في 6 فبراير 2023 فاقت قوتهما 7 درجات على مقياس ريختر. اشتملت ردود الأفعال والاستجابة الإنسانية لزلزالي تركيا وسوريا عام 2023 على مساهمات من الحكومات و المنظمات الدولية و المنظمات غير الحكومية. 

كما تعهدت أكثر من 50 دولة بتقديم الدعم لضحايا الزلزال، بما في ذلك المساعدات الإنسانية، و فرق البحث والإنقاذ.