رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السياحة والآثار المصرية تعلن ضوابط رحلات العمرة لموسم 1445هـ

نشر
موسم العمرة
موسم العمرة

اعتمدت وزارة السياحة والآثار المصرية، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها، وذلك بقرار من أحمد عيسى وزير السياحة والآثار.

السياحة والآثار المصرية 

وأشارت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار المصرية، إلى أنه سيتم السماح لشركة السياحة بالبدء في تنفيذ رحلات العمرة هذا الموسم فور انتهاءها من الإجراءات الخاصة بتوثيق عقود وكالة العمرة وفقاً لهذه الضوابط.

وأوضحت السياحة والآثار المصرية، أنه سيتم السماح في تنفيذ رحلات العمرة هذا العام شريطة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بهذه الشركة المُسجلة بالوزارة لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام. 

وإليكم ضوابط وزارة السياحة والآثار المصرية، بشأن رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية:

شهدت ضوابط رحلات العمرة هذا الموسم السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة لعام 1445هـ دون تحديد موعد محدد لغلق باب التوثيق، وسيكون التوثيق مستمراً طوال الموسم بالوزارة طالما مسموح به من قبل السلطات السعودية. 

وتضمنت ايضًا قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، من بينها اجراءات خاصة بالشركة السياحة المنفذة لرحلات العمرة، وإجراءات خاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.، بالإضافة إلى الضوابط القواعد الخاصة بالوكلاء وشركات الطيران الخاصة، وكذلك القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي.

الكعبة

ومن جانبها، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن بدء موسم العمرة، من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر تطبيقي "نُسُك" أو "توكلنا"، للمواطنين والمقيمين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها.

وتأتي تلك الخطوة بعد إعلان الوزارة نجاح موسم الحج، بهدف تمكين المزيد من المسلمين من أداء مناسك العمرة والزيارة، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

ويعد "نُسُك" أحد التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة، "من واقع مسؤوليتها عن خدمة ضيوف الرحمن"، من خلال تمكينهم من إصدار التصاريح اللازمة لأداء مناسك العمرة، وزيارة الروضة الشريفة، وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية.

وتهدف هذه الإجراءات إلى "ضمان توفير أجواء روحانية وآمنة، مع تحقيق الضوابط التنظيمية بالتكامل مع تطبيق توكلنا، للتحقق من سلامة الحالة الصحية للمتقدم على التصريح"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت قبل أيام عن ترحيبها بالمعتمرين من خارج السعودية، وبدئها إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، من خلال تقديم طلب عبر منصة نُسُك، على أن يكون موعد قدومهم للمملكة ابتداءً من غرة محرم 1445هجرية.