رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 21 أغسطس 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة على نحو طفيف، وسط أنباء عن زيارة وسيم منصوري حاكم مصرف لبنان بالإنابة للسعودية، والتي تعبر عن اهتمام كبير من المملكة بلبنان والملف الاقتصادي اللبناني، متوقعة أن يكون أهداف الزيارة تتمثل في عرض حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة الواقع الاقتصادي والنقدي في لبنان للقيادات المالية والاقتصادية في الرياض.

وقالت المصادر المصرفية إن الزيارة في هذا التوقيت بالذات تنم عن اهتمام سعودي كبير بالملف اللبناني خصوصاً في هذه المرحلة التي يتم فيها العمل من قبل مجموعة الخمسة المعنية بالملف اللبناني لإنتاج حل سياسي يؤدي إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تنفذ الإصلاحات وبرنامج تعاف مالي واقتصادي لقيادة البلاد نحو التعافي والنهوض.

وكان قد أعلن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري في بيان رسمي موجودات المصرف المركزي، ويتضمّن التزاماً مكتوباً، للمرّة الأولى في تاريخ الجمهوريّة اللبنانيّة، بعدم المساس بالاحتياطي.

ومن جانبه، علق الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علام قائلًا إن أهمية إصدار البيان هي الشفافية في تداول الأرقام والمعلومات، موضحاً أن “المصرف المركزي هو جزء من شبكة المصارف المركزية العالمية ومجبر دائماً بتزويد مجلس إدارة المصارف العالمية بما لديه من موجودات، وبالتالي قد يكون هذا البيان عبارة عن تأكيد المؤكد.

وأضاف "بالنسبة للبنانيين وللبنان، بالتأكيد هذا البيان كسر مبدأ عدم الإفصاح الحقيقي عن الأرقام والموجودات، فخلال فترة طويلة في لبنان تأقلمنا على أن لا شيء يصدق في لبنان، وكما يبدو أن الحاكم بالإنابة وسيم منصوري أراد توضيح أن موجودات المركزي هي على هذا الشكل”.

وأشار إلى أن الأرقام التي يظهرها البيان قريبة جداً من الأرقام التي كان يُحكى عنها، مؤكداً أن ما لدى مصرف لبنان من أرقام غير مشجع، فهناك 8.5 مليار دولار موجودين في الخارج ولديه التزامات مقدرة بحدود 2 مليار دولار، وهذا يعني أن احتياطات المصرف قليلة جداً.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وبلغ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.