رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مستشار رئيس الوزراء ينفي وجود تحشيد للقوات الأمريكية على الأراضي العراقية

نشر
الأمصار

نفى مستشار رئيس الوزراء في العراق للشؤون الأمنية خالد اليعقوبي، وجود تحشيد للقوات الأمريكية داخل الأراضي العراقية، مؤكدا أن هناك استبدالا للقطعات الأمريكية المتوجدة في سوريا، فيما كشف عن تفاصيل اجتماع الوفد الأمني العراقي في واشنطن.

وقال اليعقوبي لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على العراقية الإخبارية، إن "القيادات العراقية في مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي ركزت على حفظ سيادة العراق"، مبينا أن "العراق حصل على جميع طلباته في مفاوضات واشنطن".

وأضاف، أنه "تم توقيع محضر اجتماع بين العراق والولايات المتحدة"، مؤكدا أن "الاتفاق يقضي بطيران الطائرات المسيرة بالمناطق الأمنية بموافقة الحكومة العراقية حصراً".

وتابع: "لا يمكن لأي طرف من المفاوضات التصرف بشكل منفرد"، لافتا إلى أن "رئيس أركان البيشمركة كان موجوداً ضمن الوفد الأمني في واشنطن".

ولفت إلى أن "الكثير من المعلومات نشرت في الإعلام للتضليل"، مبيناً: "اتفقنا على تشكيل لجنة عسكرية بين الطرفين لمواجهة تهديد داعش".

وإشار إلى "عدم وجود أي فقرات أو اجتماعات سرية في المفاوضات مع واشنطن"، مؤكدا؛ "لا يوجد تحشيد للقوات الأمريكية وإنما استبدال للقطعات الأمريكية المتواجدة في سوريا".

وفي وقت سابق، ذكرت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، في تقرير أممي، اليوم السبت، أن حكومة محمد شياع السوداني، عازمة على تقديم العديد من الحلول لمعالجة العديد من المشاكل.

وأكدت في تقرير أممي، أن الحكومة العراقية أعربت عن عزمها في تقديم العديد من الحلول سواء في معالجة مشكلة ملف المياه والحوكمة ومعالجة أزمة الكهرباء وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية وغيرها من الأمور الأخرى".

وأوضحت جينين بلاسخارت عبر تقرير أممي، أن "الهجوم الذي استهدف مقر الأمم المتحدة، في العام 2003، كان بداية لموجة من العمليات الإرهابية التي استهدفت الشعب العراقي"، منوهة إلى أن "العقدين الماضيين شهدا الكثير من التغيرات في العراق"، مشيرة إلى أن "الأمم المتحدة لم تتوقف عن مسؤوليتها في تحقيق السلام في العراق".

وشددت بلاسخارت في تقرير أممي على أن "ذكرى استهداف مقر الأمم المتحدة في بغداد، يجب أن تكون من أجل السعي لتحقيق السلام والاستقرار بوجه عام".

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية، قد أوضحت أن أزمة المياه في البلاد تعود إلى أكثر من سبب، وهي التغيرات المناخية واحتباس الأمطار وضعف الغطاء الثلجي، فضلا عن الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، بحسب الوزارة.

تقرير أممي: الأنشطة البشرية تسببت بأضرار للنظم البيئية

كما قالت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، في تقرير أممي، إن الأنشطة البشرية غيرت كوكب الأرض بوتيرة ونطاق لا مثيل لهما في التاريخ المسجل، ما تسبب في أضرار لا رجعة فيها للمجتمعات والنظم البيئية.