رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الرئاسي الليبي يرحب بتوحيد مصرف ليبيا المركزي

نشر
الأمصار

رحب المجلس الرئاسي الليبي، بالجهود التي بذلت لتوحيد مصرف ليبيا المركزي، وإنهاء حالة الانقسام التي استمرت لسنوات، وعودته كمـؤسسة سيادية موحدة خلال الاجتماع الذي عقده محافظ ليبيا المركزي  الصديق الكبـير  ونائبه مرعي رحيل، اليوم الأحد، مع مديري الإدارات والمستشارين بالمصـرف في طرابلس و بنغازي .

حث المجلس الرئاسي الليبي في بيان له إدارة المصرف العمل على نفس الوتــيرة لمعالجة الأثار التي نجمت عن حاله الانقسام ، و أخذه كمثل يُهتــــدى بـــه لتوحيـــد باقــــي مؤسســــات الدولـــــة.

ومن جانبه، رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة اليوم الاحد  بإعلان محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه توحيد مؤسسة المصرف.

وحث الدبيبة، حسب المكتب الإعلامي، المحافظ ونائبه على استمرار جهودهم لمعالجة الإشكالات المترتبة عن الانقسام السابق، هذه محطة مهمة في سبيل تعزيز أداء هذه المؤسسة السيادية الهامة، مع استمرار التزامنا بالتكامل وتعزيز إجراءات الشفافية والإفصاح التي تبنتها حكومتنا.

وفي وقت سابق، سادت حالة من الهدوء الحذر في العاصمة الليبية «طرابلس»، اليوم الخميس، عقب 48 ساعة دامية، شهدتها أحياء جنوبها الشرقى، جراء اشتباكات مسلحة نشبت بين أكبر قوتين عسكريتين غربى ليبيا، فيما بحث رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، أحداث العاصمة الدامية، أمس.

وناقش «تكالة» و«الدبيبة»، مساعى التهدئة، وسبل تعزيز الجهود الرامية لإجراء الاستحقاقات الانتخابية، وتعالت الأصوات المحذرة من تجدد الاقتتال في طرابلس، محليا ودوليا، رغم إعلان أعيان النواحى الـ 4 في العاصمة، التوصل لاتفاق «وقف إطلاق نار» وتسليم آمر اللواء 444 لـ«جهة محايدة».

وشهدت طرابلس، يومى الإثنين والثلاثاء الماضيين، اقتتالا بين اللواء 444 التابع لوزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، و«قوة الردع الخاصة» التابعة للمجلس الرئاسى، إثر اختطاف الأخيرة، آمر اللواء444، العقيد محمود حمزة، واحتجازه داخل مطار معيتيقة دون إبداء أسباب.

وإثر ذلك، التقى «الدبيبة»، مجلس حكماء النواحى الأربعة وسوق الجمعة، مساء أمس، وطالبهم باستكمال الوساطة حتى تسوية الخلاف بين طرفى الاقتتال بشكل نهائى.

تحذيرات من تجدد الاقتتال

ورغم تسليم مجلس حكماء النواحي الأربعة في ليبيا، آمر «اللواء 444» إلى جهة محايدة، أفادت وكالة رويترز، أمس، باستمرر الاشتباكات المسلحة في عين زارة، عقب إطلاق سراحه.
وحذرت وكالة نوفا الإيطالية من تجدد الاشتباكات، مؤكدة وجود تعبئة وتحشيدات عسكرية في المناطق الجنوبية من طرابلس وعلى طول طريق عين زارة الذي يربط المنطقة المتجانسة في جنوب شرق طرابلس والمنطقة القريبة من الجامعة، مرجحة تجدد الاشتباكات التي وصفتها بأنها «استعراض قوة بين الدبيبة وحفتر».

وفي الأثناء، حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل، مساء أمس، من تجدد أحداث طرابلس، معتبرا أنها «تذكير حى» بهشاشة الوضع الأمنى في ليبيا.