رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة التربية الكويتية تتعاقد مع 500 مدرس فلسطيني

نشر
الأمصار

يصل وفد كويتي من "لجان التعاقد الخارجي" في وزارة التربية ، غداً الإثنين، إلى رام الله في فلسطين، لإجراء المقابلات مع مجموعة من المعلمين في عدد من التخصّصات المختلفة لسد احتياجات المدارس، بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية على طلب "التربية" بزيادة الحد الأقصى لأعضاء اللجان.

وكشفت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الأحد، أن وزارة التربية انتهت من الحصول على الموافقات الرسمية الخاصة بها.

وقرّر وزير التعليم بالتكليف د. جاسم الاستاد تشكيل لجنة للقيام بأعمال الاختيار والتعاقد مع المعلمين والمعلمات من فلسطين للعام الدراسي الجديد 2023 - 2024، برئاسة وكيل

 بالتكليف الوكيل المساعد للتعليم العام اسامة السلطان وعضوية عدد من الموجهين الفنيين وموظفين في إدارتي التنسيق والشؤون الإدارية.

التخصصات المطلوبة

وبينت المصادر أن اللجان التي ستغادر إلى فلسطين تستهدف التعاقد مع نحو 500 مدرس و مدرسة في 8 تخصصات، هي اللغة الانكليزية، والعلوم، واللغة الفرنسية، والفيزياء، والجيولوجيا، والأحياء، والكيمياء، إضافة الى الرياضيات، وذلك بحسب اعداد المتقدمين ومدى تحقيقهم الشروط المطلوبة واجتيازهم المقابلات الشخصية.

وأكدت أن الوزارة حدّدت شروط التعاقدات الخارجية مع المعلمين المقررة من فلسطين في ثمانية تخصصات مختلفة للذكور والإناث، وفي مقدمتها ألا يقل التقدير العام للمؤهل الجامعي عن جيد، ولا يزيد عمر المتقدم على 45 عاماً.

ولن يتم قبول طلبات أي جنسية أخرى، مع ضرورة التزام شرط الخبرة لقبول مستندات المتقدمين في جميع المواد، وذلك على نحو 3 سنوات لذوي المؤهلات غير التربوية، وسنتين للمؤهلين تربوياً، على أن يتم استقبال شهادة الخبرة الحكومية والخاصة بالتعيين فقط لا بنظام الحصة والأجر، وتكون موثقة من الجهات الرسمية.

وأكدت وزارة التربية الكويتية، أنها ستسمح للمعلمين الفلسطينيين إحضار زوجاتهم وأبنائهم بعد مباشرتهم العمل، دون النظر في شرط الراتب، كما كان معمولا به مسبقا.

وفي 2022، تعاقدت دولة الكويت مع 400 معلم ومعلمة من فلسطين في 5 تخصصات علمية، وكانت الدفعة الرابعة التي تتعاقد فيها الوزارة الكويتية مع المعلمين الفلسطينيين منذ عام 2017.

جدير بالذكر أن دولة الكويت استأنفت التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين في 2017 بعد انقطاع دام نحو 27 عاما منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.