رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشرطة الإسرائيلية تمنع آلاف المسيحيين من الوصول للكنيسة في جبل طابور

نشر
الأمصار

منعت الشرطة الإسرائيلية، آلاف المسيحيين من الصعود إلى الكنيسة الأرثوذكسية على جبل طابور، للاحتفال بعيد الغطاس (التجلي الإلهي)، رغم وجود تنسيق مسبق.

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم السبت، إن «الشرطة قالت إنها تلقت بلاغا، يوم الخميس الماضي، من خدمات الإطفاء والإنقاذ بعدم وجود تصريح لإقامة فعاليات دينية في المنطقة، بسبب إخفاقات السلامة على الطرق المؤدية إلى الكنائس وحولها».

وأضافت: «تمكن العشرات فقط من الوصول إلى الكنيسة بينما ظل الآلاف الذين أرادوا الصعود، عند سفح الجبل»، وذلك بحسب ما نشرته وكالة «سبوتنيك».

وبحسب الصحيفة: «جاء نحو 3000 مسيحي إلى إسرائيل بشكل خاص، للمشاركة في الاحتفالات بكنيسة التجلي».

وقال رئيس المجلس المسيحي الأرثوذكسي في الناصرة، بسيم عصفور، إنه «تم التنسيق الكامل مع الشرطة الإسرائيلية، قبل أسبوعين، واتفق المجلس على عدم وجود مشكلة في إقامة الحدث».

وأضاف: «ما يثير الغضب هو أنه تاريخ معروف مسبقا، إنه يوم عطلة يقع في نفس التواريخ كل عام، لقد تلقينا إجابات واضحة، قبل أسبوعين، مفادها أنه لن تكون هناك مشكلة تؤدي لإغلاق الجبل، مساء الجمعة وصباح السبت، بسبب مشاكل السلامة المتوقعة من الزحام».

ومضى، بقوله: «بالأمس علمنا فجأة بين عشية وضحاها أنهم يوقعون أمر إغلاق للجبل، لأن خدمات الإطفاء أبلغتهم بعدم موافقتها».

ووفقا لتقويم المجتمع المسيحي الكاثوليكي، يبدأ عيد الغطاس، في 6 أغسطس، عندما يصعد مئات المؤمنين إلى الجبل. ويتم الاحتفال بالعيد، في 18 أغسطس، وفي كل عام في هذا الوقت يأتي آلاف المؤمنين إلى المكان. 

فلسطين: مقتل إسرائيليين بهجوم إطلاق نار في بلدة حوارة

يأتي ذلك  بعدما أكدت مصادر إسرائيلية، اليوم السبت، مقتل إسرائيليين إثنين، في هجوم إطلاق نار في بلدة حوارة بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية في فلسطين

وقتل رجل يبلغ من العمر 60 عاما ورجل يبلغ من العمر 29 عاما، متأثران بجروح أصيبا بها بعد إطلاق نار من سيارة مارة أثناء وجودهم في مغسلة سيارات.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنّه "تمّ تنفيذ ما يشتبه بأنّه هجوم استهدف عدداً من المدنيّين الإسرائيليّين في منطقة بلدة حوارة" قرب نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى "مقتل مدنيَّين إسرائيَّليين اثنين" في الهجوم، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وكانت خدمة الإسعاف الإسرائيلية قالت، في وقت سابق اليوم السبت، إنها تعمل على إنعاش شخصين أطلق عليهما رصاص بالقرب من بلدة حوارة الفلسطينية.