رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين: المدير العام لمعهد الإدارة العامة استمرارية تحقيق التوازن بين الجنسين

نشر
الأمصار

قامت الدكتورة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة المدير العام لمعهد الإدارة العامة في البحرين بالتأكيد على أن الجهود الوطنية للأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، جعلت المرأة البحرينية مُكونًا أساسيًا في عملية التنمية، ومحركًا محوريًا لتطوير وقيادة العمل المؤسسي في القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى أن استمرارية تحقيق التوازن بين الجنسين في الاستراتيجيات والسياسات المؤسسية تأتي على سُلّم أولوياتنا، كونها أولوية أساسية لتحقيق الخطط والتطلّعات الوطنية الرامية إلى الارتقاء بمملكة البحرين في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال ترؤسها لاجتماع لجنة تكافؤ الفرص، الذي تناول أهم نتائج لجنة تكافؤ الفرص في معهد الإدارة العامة للعام 2022م، والمبادرات الخاصة بتنفيذ الخطة الوطنية، بالإضافة إلى المبادرات الداخلية التي من شأنها تعزيز تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين، وخلق بيئة عمل مساندة ومُحفّزة للمرأة البحرينية

 العاملة في المعهد.

وهنّأت د. رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لتأسيس هذا الصرح الوطني، الذي يعد اليوم إشارة واضحة ودليلًا ملموسًا على ما قدّمته مملكة البحرين من إنجازات ملموسة لتقدم المرأة البحرينية والتي باتت اليوم نموذجًا بارزًا لدى المجتمع الدولي على ما يمكن أن تقوم به المرأة لتسريع عجلة التنمية في كافة المجالات، مضيفة أن معهد الإدارة العامة يسعى من خلال عدد من الخدمات والمشاريع المُقدمة إلى بناء وتنمية قدرات المرأة البحرينية القيادية في مؤسسات القطاع العام والخاص؛ لتعزيز تقدمها من خلال  الارتقاء بالمخرجات المؤسسية والخروج بمبادرات ترمي إلى  بناء ثقافة وسمعة محليّة ودولية مستدامة.

وفي سياق آخر قال وزير النفط والبيئة البحريني محمد بن مبارك بن دينه، إن "المملكة التي تكافح درجات حرارة شديدة، تسعى جاهدة للتعامل مع تهديد بيئي من نوع آخر ممثل في ارتفاع مستوى البحر، ما قد يهدد بابتلاع أجزاء من سواحلها".

خطة دفاعية للبحرين لمواجهة التهديدات البيئية

وكشف الوزير أنه "بدءا من العام المقبل، ستبدأ البحرين في تنفيذ خطة دفاعية لمواجهة هذه الظاهرة، تقوم في الأساس على توسيع الشواطئ وبناء حواجز بحرية أعلى ورفع مستوى الأرض".

وقال بن دينه: "البحرين معرّضة للمخاطر البيئية التهديد الرئيسي هو تهديد صامت، وهو ارتفاع مستوى سطح البحر".

ومن المتوقع أن يغمر ارتفاع كبير في مستوى البحر بمقدار 5 أمتار معظم أنحاء البلاد بما في ذلك مطارها الدولي.
وارتفاع منسوب مياه البحر يهدد بتفاقم الفيضانات، وغرق السواحل، وقد يلوث احتياطيات المياه الجوفية الشحيحة في الأساس في البحرين.