رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين: ارتفاع مستوى البحر في المملكة يهدد بابتلاع أجزاء من سواحلها

نشر
الأمصار

قال وزير النفط والبيئة البحريني محمد بن مبارك بن دينه، إن "المملكة التي تكافح درجات حرارة شديدة، تسعى جاهدة للتعامل مع تهديد بيئي من نوع آخر ممثل في ارتفاع مستوى البحر، ما قد يهدد بابتلاع أجزاء من سواحلها".

 خطة دفاعية للبحرين لمواجهة التهديدات البيئية

وكشف الوزير أنه "بدءا من العام المقبل، ستبدأ البحرين في تنفيذ خطة دفاعية لمواجهة هذه الظاهرة، تقوم في الأساس على توسيع الشواطئ وبناء حواجز بحرية أعلى ورفع مستوى الأرض".

وقال بن دينه: "البحرين معرّضة للمخاطر البيئية التهديد الرئيسي هو تهديد صامت، وهو ارتفاع مستوى سطح البحر".

ومن المتوقع أن يغمر ارتفاع كبير في مستوى البحر بمقدار 5 أمتار معظم أنحاء البلاد بما في ذلك مطارها الدولي.
وارتفاع منسوب مياه البحر يهدد بتفاقم الفيضانات، وغرق السواحل، وقد يلوث احتياطيات المياه الجوفية الشحيحة في الأساس في البحرين.

وتعد البحرين البلد الخليجي الوحيد المكون من عدة جزر، ويقطن السواد الأعظم من سكانها في مناطق ساحلية منخفضة على ارتفاع أقل من خمسة أمتار فوق سطح الماء، وتقع منشآتها الرئيسية أيضا في هذه المناطق.

وقال بن دينه: إن البحرين سجلت بالفعل، في كل عام منذ 1976، ارتفاعا يقدر بين بين 1,6 و3,4 ملم في مستويات سطح البحر، مستدركا، بقوله: "لكن بحلول، عام 2050، قد يرتفع مستوى سطح البحر بمقدار 0,5 متر على الأقل"، رغم أن بعض الخبراء يرون أن هذه التقديرات متحفظة، بحسب قولهم.

وأضاف الوزير: "لهذا السبب من أهم أولويات البحرين ارتفاع مستوى سطح البحر، إما أن نجعل الشواطئ أوسع أو نبني جدارا صخريا لمناطق معينة، أو أن نصلح الأراضي الواقعة قبل الشاطئ".

وأوضح الوزير أن "هذا كله هو جزء من خطة مفصّلة ستُستكمل، خلال أقل من 10 سنوات، بتمويل حكومي كبير".

وجدير بالذكر، أن البحرين، سجلت خلال شهر أغسطس الجاري، رقمين قياسيين في معدلات استهلاك الطاقة بينما تجاوزت معدلات الحرارة 44 درجة مئوية.

وخلال الفترة الماضية، شدد الخبراء التحذير من أن درجات الحرارة الشديدة بسبب تغير المناخ المتسارع قد تجعل أجزاء من منطقة الخليج غير صالحة للعيش، بحلول نهاية القرن.

وبسبب الارتفاع غير العادي في درجات الحرارة، قال الوزير البحريني: "في كل السنوات الماضية، لم تستهلك الكهرباء كمية الميغاواط، التي سُجّلت هذا العام، وبالتالي درجات الحرارة ترتفع".

والبحرين هي واحدة من أكثر البلدان عرضة للتأثر بالمناخ بين دول الخليج، وفق تصنيف المبادرة العالمية للتكيف التابعة لجامعة نوتردام، التي أوصت بأن على البحرين أن تتعامل مع درجات الحرارة الشديدة في واحدة من أكثر المناطق حرا على وجه الأرض.