رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 شهداء وإصابة 7 مستوطنين في 123عملًا مقاومًا بالضفة الغربية

نشر
الأمصار

تواصلت أعمال المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال الأسبوع الماضي، وأسفرت عن إصابة 7 إسرائيليين، بينما استشهد 5 فلسطينيين.

وخلال الفترة ما بين 11-08-2023 حتى 17-08-2023، وثق مركز المعلومات الفلسطيني “معطي” 123 عملاً مقاوماً، بينها 18 عملية إطلاق نار، وإطلاق صاروخ نحو مستوطنات غلاف جنين.

وأحصى المركز إحراق الشباب الثائر منشآت وآليات عسكرية، وحطموا 4 مركبات ومعدات عسكرية ووثق 3 عمليات إلقاء عبوات ناسفة، و4 زجاجات حارقة ومفرقعات نارية، فيما تصدى الشبان لـ15 اعتداء للمستوطنين في مناطق متفرقة.

وخرجت تظاهرة واحدة، واندلعت 42 مواجهة في نقاط متفرقة، ونفذ الشبان 3530 عملية إلقاء حجارة.

والشهداء الذين ارتقوا خلال الأسبوع هم أحمد حمزة أبو سنينة 33 عاماً من القدس، والمقاوم مصطفى الكستوني (32 عاماً) من جنين، والفتى قصي عمر سليمان الولجي (16 عاماً) والشاب محمد ربحي نجوم (25 عاما) من أريحا، والشهيد الشاب محمود جهاد جراد من طولكرم.

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرى عدة في جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الخميس، عدة قرى في محافظة جنين الواقعة شمال الضفة الغربية المحتلة، واعتقلت شابا فلسطينيا.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرى عديدة في جنين وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط منطقة يعبد، فيما أعاقت تنقل المواطنين الفلسطينيين على حاجز "دوتان" العسكري، وأوقفت سياراتهم وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

واقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، وذلك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، إن عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات مشبوهة في باحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية استفزازية في منطقة باب الرحمة، وقبالة قبة الصخرة المشرفة، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة وسط حالة من الغضب والغليان سادت أرجاء الحرم الشريف كافة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض إجراءات مشددة، والتضييق على دخول المصلين للمسجد الأقصى والتنقل بحرية في باحاته.