رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار يرتفع أمام الدرهم المغربي اليوم الجمعة

نشر
الأمصار

ارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام الدرهم المغربي، اليوم الجمعة 18 أغسطس 2023، وذلك بعد فترة من الجمود، وارتفع سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي إلى نحو 9.93 درهم، وفقا لبيانات بنك المغرب المركزي.

اقرأ ايضا:-

واستقر سعر الدولار اليوم في المغرب للمواطنين المغاربة عند نحو 9.16 درهم للشراء و10.64 درهم للبيع.

أسباب ارتفاع سعر الدولار

 ويرجع ارتفاع سعر الدولار أمام الدرهم المغربي إلى عدة عوامل، منها:

ارتفاع أسعار النفط العالمية، والتي تؤثر على قيمة الدرهم المغربي، حيث يرتبط الدرهم المغربي بالدولار الأمريكي.

ارتفاع معدل التضخم في المغرب، والذي يؤثر على قيمة الدرهم المغربي، حيث يفقد الدرهم المغربي جزءًا من قيمته مقابل الدولار الأمريكي كلما ارتفع معدل التضخم.

خروج رؤوس الأموال من المغرب، والتي تؤثر على قيمة الدرهم المغربي، حيث تؤدي إلى انخفاض قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي.

ويتوقع أن يستمر سعر الدولار الأمريكي في الارتفاع أمام الدرهم المغربي في الفترة القادمة، وذلك بسبب العوامل التي أدت إلى ارتفاع سعر الدولار اليوم.

وفي سياق أخر،سجلت المغرب ضمن أكثر الدول تصديرا نحو البرازيل إلى جانب كل من المملكة العربية السعودية والجزائر والإمارات وقطر، خلال الفترة ما بين يناير ويوليو من العام الجاري؛ فيما كانت قد بلغت قيمة التجارة بين المغرب والبرازيل برسم السنة الماضية أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها أكثر من 26 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها، حسب بيانات لوزارة الاقتصاد البرازيلية.

وسجلت الصادرات البرازيلية نحو الدول العربية ارتفاعا قارب حوالي 8 في المائة إلى حدود شهر يوليوز المنصرم، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث بلغ إجمالي صادرات برازيليا نحو العواصم العربية أكثر من 10,5 مليارات دولار أمريكي، حسب ما أوردته وكالة الأنباء العربية البرازيلية التابعة للغرفة التجارية العربية البرازيلية.

المصدر ذاته سجل أن واردات هذه الدولة اللاتينية من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عرفت انخفاضا بنسبة 29,8 في المائة لتصل إلى 6.1 مليار دولار، إذ بلغ فائض الميزان التجاري بين البرازيل وهذه الدول حوالي 4,5 مليارات دولار، أي بزيادة قدرها أكثر من 298 في المائة مقارنة بالسبعة أشهر الأولى من العام الماضي.

وخلال الشهر الماضي لوحده، بلغت الصادرات البرازيلية إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما قيمته أكثر 1,6 مليارات دولار أمريكي، حيث يأتي كل من السكر وفول الصويا وخام الحديد من ضمن أهم المنتجات المصدرة، في وقت بلغ فيه إجمالي الواردات البرازيلية من الدول العربية أكثر من 906 ملايين دولار.