رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يعلن عن انطلاق قارب هجرة غير شرعية باتجاه قبرص

نشر
الأمصار

 أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان، اليوم الخميس، انطلاق قارب هجرة غير شرعية من مياهها باتجاه قبرص.

اقرأ ايضا:-

وأدانت الوزارة في لبنان الهجرة غير الشرعية، مؤكدة على التزام لبنان باستقبال حاملي الأوراق الثبوتية اللبنانية من المهاجرين الموجودين على متنها.

وأوضحت الوزارة في لبنان أن القارب كان يحمل 100 مهاجر، بينهم 45 لبنانيًا و55 سوريًا.

وشددت الوزارة على رفض لبنان استقبال أيّ مهاجر غير لبناني هاجر بطريقة غير شرعية مهما تكن نقطة انطلاق القارب الذي كان على متنه.

 

كما أعربت الوزارة عن قلقها إزاء ازدواجية المعايير لدى بعض الدول والجهات في التعاطي مع المهاجرين غير الشرعيين، وخاصّة السوريين منهم.

 

وأتمت الوزارة بيانها قائلة: "فهذه الدول ترفض إدخالهم إليها وتعيدهم قسرًا عبر دولٍ ثالثة إلى مناطق سورية تصفها هي نفسها بأنّها "غير آمنة".

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تشهد فيه لبنان أزمة اقتصادية خانقة، أدت إلى تفاقم الفقر والبطالة، ودفعت العديد من اللبنانيين إلى الهجرة بحثًا عن حياة أفضل.

وفي وقت سابق،أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "علي حمية"، أن باخرة التنقيب عن النفط والغاز وصلت إلى نقطة الحفر المُحددة لها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الأربعاء.

وكتب حمية في منشور عبر منصة X ( تويتر سابقا): "للعلم اليوم الأربعاء 2023/8/16 صباحا، باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 قد وصلت إلى نقطة الحفر المحددة لها".

يُذكر أن البلوك رقم 9 يتمثل في منطقة على شكل مثلث تصل مساحتها إلى 860 كيلومترا مربعا، وتقع على امتداد ثلاثة من المجمعات البحرية العشرة في لبنان.

ويعود تاريخ المجمع أو الرقعة رقم 9 إلى عام 2009 حين اكتشفت شركة "نوبل للطاقة" الأمريكية كمية من احتياطي النفط والغاز في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط.

المساحة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل

وقسمت المساحة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل إلى عشر مناطق أو مجمعات، ويمثل المجمع 9 أحد تلك المناطق، مع العلم أن مجمل مساحة المياه الإقليمية اللبنانية يقدر بحوالي 22 ألف كيلومتر مربع، في حين تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 854 كيلومتر مربعا.