رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المفوضية تحدد الممنوعين من الترشح لانتخابات مجالس المحافظات

نشر
الأمصار

 توقعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الخميس، تسجيل 3 آلاف مرشح لخوض انتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الجاري.

اقرأ ايضا:-

وقال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية بالعراق عماد جميل، إن" المفوضية تلقت حتى الآن 222 ترشيح للانتخابات وتتوقع أن يصل العدد النهائي لما يزيد عن 3 آلاف".

وأضاف في حديثه عن الممنوعين من الترشيح، أن" المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة أو صدرت ضدهم أحكام أو من قدموا شهادات دراسية مزورة أو قاموا بمخالفات في الدعاية الانتخابية أو خالفوا قواعد السلوك الموقعة مع المفوضية هؤلاء سيمنعون من الترشيح".

وفي وقت سابق، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم الأربعاء، عن عدد التحالفات والأحزاب المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، إن "عدد الأحزاب المجازة بلغت 296 أما عدد الأحزاب التي ما زالت قيد التأسيس بلغت 63 حزباً".

وأضافت، أن "التحالفات التي ستشارك في الانتخابات بلغت 50 تحالفا، منها 33تحالفا جديداً".

وقررت مفوضية الانتخابات،الأحد الماضي، تمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية الراغبة بالمشاركة في الانتخابات (يوماً واحداً) الموافق السابع من آب الحالي.

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي يؤكد وجوب النجاح في إجراء انتخابات مجالس المحافظات

اكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، وجوب النجاح في إجراء انتخابات مجالس المحافظات.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية العراقية، في بيان، ان "رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، وفد أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

وأكد رئيس الجمهورية العراقية، "أهمية دور مفوضية الانتخابات في مجال تنظيم الانتخابات وتيسير عوامل نجاحها"، مشيرا الى "وجوب النجاح في إجراء العملية الانتخابية المقبلة والتي تخص مجالس المحافظات".

وعبّر، عن "استعداد رئاسة الجمهورية والحكومة لتأمين الدعم اللازم لنجاح المفوضية لعملها"، مبينا ان "احتمال إقرار الموازنة العامة من قبل مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة من شأنه أن يذلل جميع الصعوبات والمتطلبات اللازمة لعمل المفوضية وسير الانتخابات المقبلة".

ولفت، في حديثه مع أعضاء مجلس المفوضين، الى أن "كل الجهود تصب من أجل انتخابات نزيهة وبلا مشاكل وهذا ما يعززه الوضع الآمن والمستقر الذي تشهده مختلف المدن، وبما يؤكد ضرورة الحرص الشديد لتسهيل انتخابات مجالس المحافظات"