رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا: مقتل 36 جنديًا وتحطم مروحية في كمين نصبته جماعة مسلحة

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام في نيجيريا، مساء اليوم الخميس، عن مقتل 36 جنديا وتحطم مروحية في كمين نصبته جماعة مسلحة في نيجيريا.

وفي وقت سابق، قتل ما لا يقل عن 26 عنصراً من قوات الأمن النيجيرية، وأصيب 8 آخرون في كمين نصبه مسلحون، مساء أمس الأحد، في ولاية نيجر بوسط نيجيريا، حيث يقاتل الجيش النيجيري مجموعات إجرامية، وفق ما أفاد مصدران عسكريان لوكالة "فرانس برس".

كذلك، أفاد متحدث باسم القوات الجوية أن "مروحية كانت مكلفة إجلاء جرحى، تحطمت صباح اليوم الإثنين في منطقة الكمين".

وقالت المصادر إن المروحية تعرضت لإطلاق نار من عصابات مسلحة.

وأكد المتحدث باسم سلاح الجو النيجيري، إدوارد جابكويت: "إن الطائرة تحطمت بالقرب من قرية "تشوكوبا"، في منطقة "شيرورو" بالولاية. 

وأضاف أن "التحقيق جارٍ"، وأنه "لم يُعرف بعد عدد الركاب الذين كانوا على متنها".

وقال مصدران عسكريان: "إن عصاباتٍ أطلقت النار على طائرة مروحية، أُرسلت لإجلاء ضحايا كمين أدى إلى مقتل عدد من الجنود أمس الأحد".

وتنشط عصابات مسلحة في أنحاء شمال غرب نيجيريا حيث تمارس عمليات السرقة، والخطف من أجل الحصول على فدى.

وفي بداية الشهر الجاري، قتل مسلحون، في ولاية بورنو النيجيرية، ما لا يقل عن عشرة مزارعين، واتهم السكان يومها عناصر من جماعة "بوكو حرام" الإرهابية.

وفي شهر حزيران/يونيو الفائت، خطف مسلّحون من جماعة "بوكو حرام" الإرهابية، 30 راعياً من ثلاث قرى في شمال شرق نيجيريا، وطلبوا فدية مالية للإفراج عنهم.

كما قتل 46 مدنياً على الأقل  في هجوم لمسلحين، في نيسان/إبريل الفائت، في ولاية بنويه وسط نيجيريا.

رئيس نيجيريا يطالب بمواصلة العقوبات ضد النيجر

أعرب رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ورئيس نيجيريا، بولا تينوبو، أثناء لقائه وزير خارجية الغابون، إيرمان إيمونغو، عن ضرورة الحفاظ على عقوبات إيكواس ضد النيجر.

ونقلت صحيفة "Vanguard" عن تينوبو: "نعمل على عدم تعميق المشكلة لقد تدخل أشخاص لديهم حسن النية وأفهم خوف شعبنا من أي شكل من أشكال الأعمال العسكرية، وونعمل على الحفاظ على سريان مفعول العقوبات ونلتزم بها بصرامة".