رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي يحذر: لبنان وصل إلى مرحلة بالغة الخطورة

نشر
الأمصار

عبر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، عن أسفه لعدم انعقاد جلسات مجلس النواب ورأى أن البلاد وصلت إلى مرحلة بالغة الصعوبة والخطورة.

وأضاف ميقاتي في تصريحات في مستهلّ اجتماع لمجلس الوزراء اليوم: "ما نراه أن مجلس النواب لا يجتمع، والحكومة تتعرض للحملات، في وقت وصل فيه البلد إلى مرحلة بالغة الصعوبة والخطورة" مشيرا إلى أن "المسؤولية لا تقع فقط على الحكومة".

وقال ميقاتي إن "اجتماعاتنا متواصلة لكي نتمكن من تأمين استمرارية المؤسسات، لكن في النهاية، مضى على مرحلة تصريف الأعمال حوالى السنة، وهذا أمر لم يكن متوقعاً. لقد بدأت الإمكانات تنفذ ودخلنا في مرحلة صعبة جدا".

وأضاف: "خلال اجتماعي اليوم مع الرئيس (مجلس النواب) نبيه بري، لفت نظره الى استحالة الاستمرار على هذا المنوال".

وحذر ميقاتي من إمكانية وقوع جرائم مالية في ظل اعتماد البلاد على الاقتصاد النقدي وغياب قانون إعادة هيكلة المصارف ومعاودة نشاطها كالمعتاد.

الأزمة في لبنان

وقال إن الأزمة في لبنان "مضى عليها أربع سنوات، ولم يقر أي مشروع إصلاحي مالي بعد.. تكمن الخطورة القصوى بغياب قانون إعادة هيكلة المصارف ومعاودة نشاطها كالمعتاد، فإننا بتنا نتكل على الاقتصاد النقدي ما يشكل خطرا كبيرا لكونه وسيلة لكل الجرائم المالية التي قد تحصل".

وأعرب ميقاتي عن خشيته من عواقب وخيمة للغاية "إذا تأخرنا أكثر في عملية إقرار القوانين.. ليس على الأشخاص، بل على الاقتصاد ككل".

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة اللواء اللبنانية بأن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يتابع مع قائد الجيش العماد جوزيف عون ملابسات الحادثة التي حصلت مساء اليوم في منطقة الكحالة.

وبحسب الصحيفة اللبنانية، فقد طلب رئيس الحكومة الاسراع في التحقيقات الجارية لكشف الملابسات الكاملة لما حصل بالتوازي مع اتخاذ الاجراءات الميدانية المطلوبة لضبط الوضع.

ودعا رئيس الحكومة الجميع الى التحلي بالحكمة والهدوء وعدم الانجرار وراء الانفعالات وانتظار نتيجة التحقيقات الجارية، وأكد ان الجيش مستمر في جهوده لاعادة ضبط الوضع ومنع تطور الامور بشكل سلبي.

فيما أفادت صحيفة لبنان 24 بأن أهالي الكحالة قاموا بقرع أجراس الكنائس لاستمرار التجمّع قرب كنيسة مار أنطونيوس.

كما رجح خبراء عسكريون أن تكون الذخائر في الشاحنة التي انقلبت وسبببت الاشتباكات نوعية وتعود لأسلحة من طراز أول (MTV).

وكانت قناة العربية مقتل شخصين باشتباكات في لبنان بعد انقلاب شاحنة تحمل أسلحة تابعة لحزب الله.

ومن جانبه ذكر رئيس قسم الكحالة في "الكتائب" غابي بجّاني: 3 سيارات رباعية الدفع تابعة لـ"حزب الله" حضرت إلى المكان، وانتشر عناصر الحزب وأطلقوا النار ما أدّى إلى إصابة شاب من المنطقة، كما أوضحت مصادر مقربة من حزب الله للجديد ان الشاحنة للحزب ولا نعرف ما بداخلها وتركنا الامر للجيش اللبناني للسيطرة على الوضع
وبينت المصادر اصابة احد عناصر حزب الله بجروح خطرة في حادثة شاحنة الكحالة، والمحت المصادر الي ان الجيش سيقيم حواجز اضافية للسيطرة على الوضع في الكحالة ورفع حمولة الشاحنة.