رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس البيلاروسي يهدد بضرب أوكرانيا إذا تخطت الخطوط الحمراء

نشر
الأمصار

صرح الرئيس البيلاروسي  الكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، أن مينسك ستضرب أماكن مهمة في أوكرانيا  إذا عبرت كييف الخطوط الحمراء.

وقال لوكاشينكو، في مقابلة صحفية: “نحذر أوكرانيا من أنها إذا تجاوزت الخطوط الحمراء، فسنضرب في مراكز صنع القرار. وسيتم ذلك دون سابق إنذار”.

ومنذ قليل، قال لوكاشينكو، إن مينسك لن تدخل في الصراع في أوكرانيا إذا لم يعبر الأوكرانيون حدود بيلاروس، مشيرا إلي أن بيلاروس ستساعد روسيا دائمًا.

الرئيس البيلاروسي 


وأضاف الرئيس البيلاروسي: "إذا لم يعبر الأوكرانيون حدودنا، فلن نشارك أبدًا في هذه الحرب، لكننا سنساعد روسيا دائمًا”، مؤكدا أن “روسيا حليف لـ بيلاروس”.

وأوضح لوكاشينكو، أن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يدفع بلادنا للدخول في الحرب بأوكرانيا".

وأضاف أن "55 دولة تساعد أوكرانيا، لكن بيلاروس فقط هي من تساعد موسكو”.

وقال لوكاشينكو، إن مينسك كان لديها اتصالات مباشرة مع أوكرانيا لكن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أوقفها.

وأضاف لوكاشينكو في مقابلة صحفية: "أعتقد أن روسيا حققت أهدافها في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا”، مؤكدا أن “موسكو لن تتخلى عن شبه جزيرة القرم”.

وقال إن "بيلاروس ستستخدم الأسلحة النووية التكتيكية حال تعرضها لعدوان”.


وفي وقت سابق، أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، أن قواتها قضت على نحو 735 جنديًا أوكرانيًا وأسقطت طائرة "سو-25" و26 مسيرة للعدو، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن وحدات لقواتها نفذت عمليات هجومية في مناطق المسؤولية وحسنت مواقعها على خط المواجهة. كما صدت القوات الروسية على هذا المحور 9 هجمات للعدو الذي خسر ما مجموعه نحو 85 جنديا خلال يوم.

أبرز ما تضمنه تقرير الدفاع الروسية:

  • محور دونيتسك - صد 5 هجمات وتدمير مستودع ذخيرة وبلغت خسائر العدو حوالي 250 جنديا
  • محور كراسني ليمان -  تصفية ما يصل إلى 55 جنديا أوكرانيا
  • محور جنوب دونيتسك - خسائر العدو تتجاوز 140 فردا
  • محور زابوروجيه - صد هجمتين وإصابة مستودعين للذخيرة وخسائر العدو تبلغ 170 جنديا
  • محور خيرسون – مقتل نحو 35 جنديا أوكرانيا
  • إصابة قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في 143 منطقة
  • تدمير محطة الرادار ST-68 للكشف عن الأهداف الجوية وتحديدها وتتبعها في منطقة نيكولايف
  • ضرب مركز قيادة اللواء الميكانيكي 72 الأوكراني في دونيتسك
  • تدمير طائرة "سو-25 أوكرانية في دونيتسك واعتراض 4 قذائف من راجمات الصواريخ HIMARS واثنتين من "أوراغان" وإسقاط 26 مسيرة أوكرانية في مناطق متفرقة
  • مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 459 طائرة، و246 مروحية، و5787 طائرة بدون طيار، و431 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و11330 دبابة ومدرعة أخرى، و1444 راجمة صواريخ، و5901 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و12267 مركبة عسكرية خاص.

من ناحية أخرى، سخرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، "ماريا زاخاروفا"، من تصريحات الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، حول خفض الدين العام الأمريكي بأن الكلام مجاني مُتاح يُمكن لأي أحد أن يتفوه به.

جاء ذلك في تعليق لزاخاروفا على فيديو لبايدن نشرته بقناتها الرسمية على تطبيق "تليغرام"، كتبت فيه: "أعرف أنا الأخرى شخصين قاموا بتخفيض الدين القومي للولايات المتحدة بمقدار 12-15 كوادريليون دولار. ربما تعرفهم أنت أيضا. موجودون في فناء كل منزل بالمناسبة".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارة لولاية ويسكونسون، قد صرح بأنه "أول من خفض الدين العام الأمريكي بمقدار 1 تريليون دولار و700 مليار دولار". 

وعلى الرغم من أن حقيقة الأمر أن الدين القومي للولايات المتحدة الأمريكية، على العكس من ذلك، زاد بمقدار 3.84 تريليون دولار، حتى دون الأخذ بعين الاعتبار رفع سقف الدين الجديد المعتمد في عام 2023 بمقدار 1.8 تريليون دولار.