رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الروسي يبحث مع نظيره الإيراني سبل تعميق التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي،  ناقشا خلالها توسيع نطاق التعاون في الشؤون الدولية والإقليمية بين البلدين حسبما أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين".

وقالت الرئاسة الروسية، في بيان اليوم الخميس، "أكد الرئيس الروسي ونظيره الإيراني، مواصلة تطوير العلاقات الروسية الإيرانية في التجارة والطاقة والنقل والمجالات البيئية".

أقرأ ايضًا..

وأوضح البيان "أن بوتين ورئيس إيران بحثا إمكان انضمام طهران إلى مجموعة "بريكس".

وأعرب "بوتين" عن مواساته لرئيس إيران فيما يتعلق بالعمل الإرهابي، في مسجد مدينة شيراز، 13 أغسطس.

وفي وقت سابق، أعربت السفارة الروسية لدى طهران، عن تعازيها لقيادة وشعب إيران، بضحايا الهجوم الإرهابي على مسجد وضريح شاه شيراغ في مدينة شيراز.

وجاء في بيان السفارة الروسية، الذي نشر عبر "تلغرام": "نعرب عن خالص تعازينا لقيادة إيران وشعبها، على مأساة الهجوم الإرهابي على ضريح شاه شيراغ في شيراز".

وأضاف البيان: "يدين الجانب الروسي ذلك الهجوم بشدة، ويعرب عن أعمق تعازيه لأسر الضحايا".

وأعربت السفارة عن أملها في معاقبة مرتكبي الهجوم، مؤكدة على استعداد موسكو لتعزيز التعاون مع طهران في مكافحة الإرهاب.

وأعلن التلفزيون الإيراني،  الأحد، عن تبني تنظيم "داعش"(الإرهابي المحظور في روسيا وعدة دول أخرى) الهجوم الذي استهدف مرقد "شاه جراغ" في شيراز جنوبي البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن "شخص قُتل وجرح 8 آخرين إثر إطلاق نار من قبل إرهابي داخل مرقد شاه جراغ في شيراز"، مشيرة إلى أن "الإرهابي الذي تم اعتقاله يحمل جنسية أجنبية وكان بصدد تنفيذ عملية إرهابية داخل محيط المرقد".

حادث مسجد وضريح شاه شيراغ في مدينة شيراز

قتل أربعة أشخاص على الأقل يوم الأحد في إطلاق نار على مسجد إيراني كان موقعا لهجوم مسلح مميت العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية (إرنا).
وتم تنفيذ الهجوم على مسجد شاه جراج في مدينة شيراز جنوبي البلاد من قبل اثنين من المهاجمين، حسبما ذكرت الوكالة نقلا عن شخص لم تحدد هويته.
وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني.
وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأنه تم اعتقال مهاجم وكانت قوات الأمن تحاول القبض على مسلح ثان، وفقا للتقرير التلفزيوني.
ويأتي الحادث في أعقاب هجوم على المسجد في 26 أكتوبر أسفر عن مقتل 13 شخصا بينهم أطفال. وأعدم شخصان شنقا الشهر الماضي بسبب تلك الجريمة، حسبما ذكرت إرنا.