رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. مصفاة الزور تضع الكويت بصدارة موردي وقود السفن لقطر

نشر
الأمصار

وضعت مصفاة الزور الكويت في صدارة مورّدي وقود السفن إلى قطر، أحد أكبر منتجي ومصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وحصلت الكويت على حصة من سوق الوقود العالمية مع منتجات تشمل زيت الوقود ووقود الطائرات والديزل والنافثا والبنزين.

وشحنت مصفاة الزور نحو 3 ملايين برميل من زيت الوقود إلى قطر في عام 2023، لتتولّى زمام الأمور من مورّدي العام الماضي، بما في ذلك البحرين وماليزيا وسنغافورة، وفقًا لشركة بيانات السلع الأساسية كبلر (Kpler).

 

صادرات مصفاة الزور
بدأت مصفاة الزور تصدير وقود الطائرات والنافثا وزيت الوقود منخفض الكبريت في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد تشغيل أول وحدة من وحداتها الثلاث لتقطير النفط الخام، مع خطط لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 615 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية هذا العام.

بلغت صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت إلى قطر أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 27 ألف برميل يوميًا اليوم في مارس/آذار، وفقًا لبيانات كبلر.

استمرت الصادرات في التدفق، إذ تلقّت الدوحة 20 ألف برميل يوميًا من زيت الوقود منخفض الكبريت في يونيو/حزيران، و19 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

مصفاة الزور في الكويت

وقالت العضوة المنتدبة لمنطقة الشرق الأوسط في فاكتس غلوبال إنرجي في دبي، إيمان ناصري: "اضطرت قطر إلى استيراد زيت الوقود منخفض الكبريت من أماكن بعيدة، مثل ماليزيا والهند، في عامي 2021 و 2022، لكن في عام 2023 برزت الكويت موردًا وحيدًا إلى قطر".

وأضافت: "كانت سنغافورة تستورد زيت الوقود منخفض الكبريت أساسًا من ماليزيا في عام 2022، لكن إجمالي صافي الصادرات من ماليزيا انخفض بشكل حادّ عام 2023، مع الحصول على المزيد من زيت الوقود القادم من الكويت، مع بدء التشغيل التجاري لمصفاة الزور في أواخر عام 2022".

مصافي الشرق الأوسط
ستكون مصفاة الزور مسؤولة إلى حدّ كبير عن زيادة قدرات مصافي التكرير في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث، المتوقع أن ترتفع نحو 350 ألف برميل يوميًا عن الربع الثاني، وفقًا لتوقعات الشرق الأوسط قصيرة الأجل لشهر أغسطس/آب من قبل إس آند بي غلوبال كوموديتيز إنسيتس.

وسيحصل إنتاج زيت الوقود على دفعة في النصف الثاني من 2023 من مصفاة الزور التي تقترب من التشغيل التجاري للمرحلة الثالثة من المشروع الكويتي العملاق.