رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تطلب مساعدة البنوك المحلية للتغلب على أزمة اليوان

نشر
الأمصار

وجهت دولة الصين نداء للبنوك المحلية، لمواجهة تقلبات العملة المحلية “اليوان الصيني” عن طريق تكثيف التدخل في سوق العملات هذا الأسبوع، وفقًا لما نقلته بلومبرغ عن أشخاص لهم علاقة بالأمر.

بينما يفكر كبار المسؤولين أيضًا تتبع أساليب أخرى لمحاولة التصدي لهذا الإنخفاض في سعر اليوان  مثل خفض متطلبات احتياطي النقد الأجنبي للبنوك، لمنع الانخفاض السريع في قيمة العملة، وأضافوا أن الطلب جاء في الوقت الذي انخفض فيه اليوان نحو 7.35 مقابل الدولار، وهو المستوى الذي تراقبه القيادة العليا بشكل وثيق.

وأشارت بعض التقارير، إن السلطات تتحقق أيضًا مما إذا كانت الشركات المحلية قد ساعدت في تسريع انخفاض اليوان من خلال إجراء صفقات مضاربة عليه.

ساد شعور من الحذر في أسواق الصين هذا الأسبوع، على الرغم من سعي بكين لتعزيز المعنويات بإجرائها خفضا مفاجئا في أسعار الفائدة، وضخ كميات كبيرة من النقد قصير الأجل إلى النظام المالي.

وعلى الرغم من هذه الإجراءات، تراجع اليوان المحلي إلى أدنى مستوياته منذ 2007، كما يقترب المؤشر الرئيسي للأسهم في هونغ كونغ من الدخول لسوق هابطة.

بنك الشعب الصيني، قال في تقرير سياسته النقدية، إن الصين ستمنع بحزم التقلب المفرط لليوان، وقال إن سوق الصرف الأجنبي يتماشى حاليًا مع الأساسيات.

وأكد البنك المركزي على أن صانعي السياسة الصينيين، لديهم الأدوات الصحيحة والخبرة والثقة، للحفاظ على "الأداء المنظم لسوق الصرف الأجنبي".

سعر اليوان الصيني أمام الدولار 

 

وواصل اليوان الصيني تراجعه في تعاملات الخميس، ليصل إلى أقل مستوياته منذ 2007، في ظل توقعات تراجع معدل نمو الاقتصاد الصيني وارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية ليتسع الفارق بين العائد على السندات الأمريكية ونظيرتها الصينية.

وارتفع سعر الدولار 0.2 في المائة إلى 7.3150 يوان لكل دولار ليتجاوز مستوى 7.3280 يوان، وهو أقل مستوى للعملة الصينية منذ 16 عاما بحسب “بلومبرج”.

يأتي ذلك في حين تبيع بعض بنوك الصين المملوكة للدولة، الدولار في السوق الخارجية، في حين تشتريه في السوق المحلية بحسب متعاملين رفضوا الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخول لهم بالحديث،من ناحيته حدد البنك المركزي الصيني السعر الاسترشادي للعملة لمحلية عند مستوى 7.2076 يوان لكل دولار، في حين يبلغ متوسط السعر الاسترشادي وفقا لمسح بلومبرج 7.2994 يوان، ويتراجع سعر اليوان الصيني الاسترشادي بشكل يومي خلال الأسبوع الحالي.