رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انكماش اقتصاد الصين للمرة الأولى منذ 2021

نشر
الأمصار

أعلنت الصين، اليوم الأربعاء، عن انكماش اقتصادها للمرة الأولى منذ عام 2021.

وحسب صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، أصبح الاقتصاد الصيني في حالة انكماش حيث تقلصت أسعار المستهلك للمرة الأولى منذ أكثر من عامين.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3 في المائة على أساس سنوي في يوليو، مقارنة مع عدم وجود تغيير في الشهر السابق، وانخفض مؤشر أسعار المنتجين، وهو مقياس للأسعار عندما تخرج البضائع من بوابات المصانع، بنسبة 4.4 في المائة في يوليو.

وأظهرت البيانات الصادرة الثلاثاء أن صادرات يوليو تراجعت بنسبة 14.5 في المائة على أساس سنوي، وهو أكبر انخفاض منذ بداية وباء كورونا.

الفلبين تتهم الصين باعتراض طريق قاربها العسكري

اتهمت الفلبين، خفر السواحل الصيني باعتراض طريق قارب إمدادات عسكري فلبيني في بحر الصين الجنوبي واستهدافه بمدافع المياه، منددة باستخدام “إجراءات مبالغ فيها وهجومية” تجاه سفنها.

ورد خفر السواحل الصيني بالقول إنه طبق الضوابط اللازمة وفقًا للقانون لردع السفن الفلبينية التي يتهمها بالتجاوز وحمل مواد بناء غير قانونية.

وللعاصمة الصينية بكين مطالبات بالسيادة على أغلب بحر الصين الجنوبي وهي مطالبات مرفوضة دوليًا، بينما تطالب كل من ماليزيا وفيتنام وبروناي وتايوان والفلبين بالسيادة على مناطق معينة في الممر المائي.

وأكدت القوات المسلحة الفلبينية إن زورقًا تابعًا لخفر السواحل الصيني اعترض سبيل القارب الفلبيني أمس السبت ووجه إليه مدافع المياه، بينما كان القارب الفلبيني في مهمة روتينية لتناوب القوات وإعادة تزويدها بالإمدادات “في تجاهل صارخ لسلامة أولئك الموجودين على متنه وفي انتهاك للقانون الدولي”.

وأضافت أن “المناورات الخطرة” من خفر السواحل الصيني حالت دون تفريغ قارب آخر للإمدادات وإتمام المهمة.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الصيني إن سيادة بلاده “ليست محل شك” على جزر سبراتلي والمياه المحاذية لها بما يشمل المنطقة التي كان فيها القارب الفلبيني.

وأضاف أن حساب خفر السواحل على ويتشات “نحث الجانب الفلبيني على وقف أنشطته المتعدية فورًا في تلك المياه”.

وصرحت وزارة الخارجية الأميركية بعد الواقعة: تهديدات الصين المتكررة للوضع الراهن في بحر الصين الجنوبي تهدد بشكل مباشر السلام والاستقرار الإقليميين، وإن واشنطن تقف إلى جانب حليفتها الفلبينيين في مواجهة مثل هذه “التصرفات الخطيرة”.