رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو.. صراف آلي يخرج أموالًا مجانية للعملاء في أيرلندا

نشر
الأمصار

أظهرت لقطات الفيديو في أيرلندا العديد من الأشخاص يتزاحمون على ماكينة صراف آلي لأحد البنوك التي تخرج أموالًا مجانية.

أعلن البنك الأيرلندي عملاءه ، بوجود مشكلة في تطبيق البنك عبر الإنترنت، وموقع الخدمات المصرفية الشخصية، بعد أن انهالت عليه الشكاوى من كل مكان.

وبعد الإعلان بساعات، اكتشف العملاء أنه يمكنهم الوصول إلى النقود من أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك، بسبب خلل إلكتروني، على الرغم من انخفاض مستويات الأموال المتوفرة.

ومن خلال الرسائل ومقاطع الفيديو، انتشر الخبر كالنار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي، واستمر السحب المحموم للأموال في دبلن وليمريك ونافان من بين مواقع أخرى، حتى استطاعت الشرطة تضييق الخناق على الطوابير وإبعادها عن الماكينات، ونشر التحذيرات على وسائل التواصل الاجتماعي، من أنه لا يوجد نقود مجانية، ويجب سداد المال الذي تم سحبه.

وسمح هذا الخلل للأشخاص الذين ليس لديهم أموال بسحب ما يصل إلى ألف دولار، أو تحويلها إلى حساباتهم الخاصة.

ويواجه بنك إيرلندا الآن أزمة مالية كبيرة، بعد أن سحب آلاف العملاء المال من أجهزة الصراف الآلي مساء أمس.

 ومن المتوقع أن يقوم الأشخاص الذين أخذوا الأموال دون وجه حق بسدادها بالكامل، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفي بيان صدر بعد الساعة 11 مساءً الليلة الماضية، حذر بنك أيرلندا العملاء من أن أي أموال مأخوذة من حساباتهم سيتم خصمها.

واعتذر البنك للعملاء بعد أن أعلن بشكل رسمي أنه تعرض لتعطل غير متوقع في تطبيق الهاتف المحمول والخدمات عبر الإنترنت.

 

ووفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» كانت الحادثة خطيرة بما يكفي لدرجة أن المسؤولين الحكوميين طلبوا من البنك المركزي الأيرلندي، المنظم للصناعة، التحقيق في الظروف التي أدت إلى الخلل.

بيا ن وزير المالية الأيرلندي

وقال مايكل ماكجراث، وزير المالية الأيرلندي، في بيان: «يمكن أن يكون لتعطيل الخدمات المصرفية تأثير كبير على الحياة الشخصية للأفراد وعلى إدارة الأعمال».

ونظرًا لاعتماد البلاد المتزايد على التكنولوجيا في تقديم الخدمات المالية، فقد طلب «ماكجراث» أيضًا من البنك المركزي إجراء تقييم أوسع لمدى قوة أنظمة التكنولوجيا التي تستخدمها البنوك الخاضعة للتنظيم في أيرلندا للتخفيف من تأثير الانقطاعات.

كما أعلن البنك المركزي الأيرلندي في بيان إنه بدأ العمل مع بنك أيرلندا لإنشاء «حساب كامل للحادث»، والذي سيشمل خططًا لتجنب الاضطرابات المستقبلية.