رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: قمة واشنطن وطوكيو وسول للاتفاق على تدشين خط ساخن للاتصالات

نشر
البيت الأبيض
البيت الأبيض

أكد مسؤول في البيت الأبيض، أن القمة التى ستستضيفها الولايات المتحدة هذا الأسبوع مع اليابان وكوريا الجنوبية من المتوقع أن تسفر عن اتفاق بشأن تدشين خط ساخن للاتصالات العاجلة بين زعماء الدول الثلاث.

 قمة واشنطن وطوكيو وسول

وقال كورت كامبل، وهو منسق شؤون المحيطين الهندى والهادئ فى مجلس الأمن القومي الأمريكي، اليوم الخميس: "سيتم الإعلان عن الخطة غدا الجمعة، وذلك في إطار "مجموعة طموحة للغاية من المبادرات التي تسعى إلى تأمين مشاركة ثلاثية، سواء الآن أو في المستقبل" بين الأطراف المعنية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو".

وفي حديث له بمعهد بروكينجز الأمريكي، أكد كامبل: "سنستثمر في التكنولوجيا ليكون لدينا خط ساخن ثلاثي الاتجاهات للقادة وغيرهم داخل حكوماتهم للتواصل في الظروف الحرجة"، مشيرا إلى أنه من المتوقع مناقشة الوضع في أوكرانيا والحاجة إلى الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وأوضح أن الهدف الرئيسي للقمة المستقلة الأولى بين الدول الثلاث في الولايات المتحدة، والتي سيستضيفها الرئيس الأمريكي جو بايدن في منتجع كامب ديفيد بالقرب من واشنطن، سيكون جعل التعاون الثلاثي "أوسع وأعمق وأكثر اتساعا" من خلال اتخاذ خطوات والتي ستحول دون تراجع التقدم الحالي في المستقبل.

وفي السياق، قال كبار المسؤولين الأمريكيين، إن بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول سيوافقون على توسيع نطاق تعاونهم ليشمل مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك أشباه الموصلات والذكاء الصناعي والتعليم، فضلا عن المساعدة الإنمائية في أجزاء أخرى من منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتشير التوقعات إلى موافقة القادة الثلاث على إجراء تدريبات مشتركة للقوات المسلحة للدول الثلاث بشكل متكرر وتبادل المعلومات في الوقت الحقيقي حول إطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية.

وكان قد أجرى وزير الخارجية الأمريكي محادثات عبر الإنترنت مع وزير الخارجية الياباني ووزير الخارجية الكوري الجنوبي، الثلاثاء.

ووفقا لرويترز، قال مسؤول حكومي أمريكي إن قادة الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية سيقدمون سلسلة من المبادرات المشتركة في القمة بشأن العلوم والتكنولوجيا والتعليم والدفاع. 

كما ذكرت وسائل إعلام يابانية أن القمة الثلاثية تضيف أهمية تاريخية، وتأمل الولايات المتحدة في اغتنام هذه الفرصة لإنشاء آلية تعاون ثلاثية لا يمكن تدميرها حتى لو تغيرت سلطة الحكم.