رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: إبحار أول سفينة شحن من أوديسا خطوة هامة

نشر
الأمصار

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إبحار أول سفينة شحن من ميناء أوديسا على البحر الأسود، رغم التهديدات الروسية، بأنه "خطوة مهمة" لحرية الملاحة البحرية قبالة سواحل أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، في منشور على منصة "إكس"، إنّ "أوكرانيا خطت للتوّ خطوة مهمّة على صعيد استعادة حرية الملاحة في البحر الأسود"، مشيراً إلى أنّ السفينة "اتّبعت الممرّ الإنساني الأوكراني الجديد انطلاقاً من ميناء أوديسا".

وكان الرئيس الأوكراني قد ندّد في وقت سابق بقصف روسيا بواسطة مسيّرات منشآت أوكرانية على البحر الأسود، واصفاً الضربات الروسية بأنّها "اعتداء على الأمن الغذائي العالمي".

وكان حاكم أوديسا أوليغ كيبر قد أفاد بأنّ مسيّرات روسية ألحقت أضراراً بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا جنوب البلاد، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت مُذ أوقفت موسكو العمل باتفاق الحبوب.

ومنذ خروج روسيا من الاتفاق، صعّدت موسكو هجماتها على البنى التحتية لميناء البحر الأسود الأوكراني والمرافق التي تستخدمها كييف لتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب.

الرئيس الأوكراني يعقد اجتماعًا للقيادة العسكرية على خلفية فشل الهجوم الأوكراني المُضاد

 

فيما أعلن الرئيس الأوكراني، "فلاديمير زيلينسكي"، أنه عقد اجتماعًا مُصغّرًا مع كبار القادة العسكريين لبحث الهجوم المُضاد، على خلفية الفشل الذريع والخسائر التي تتكبدها قواته.

وقال زيلينسكي إنه عقد اجتماعا مع "أضيق دائرة من الناس وأقصى قدر من الاهتمام كان لموضوع واحد وهو الهجوم المضاد. أجرينا تحليلا معمقا للوضع الحالي، وبحثنا الخطوات اللاحقة، وتزويد القوات بكل ما هو ضروري".

وأشار إلى أنه استمع إلى تقارير من القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني، وقائد القوات البرية ألكسندر سيرسكي، وقائد مجموعة "تافريا" الاستراتيجية ألكسندر تارنافسكي، ورئيس مديرية الاستخبارات العامة كيريل بودانوف.

وذكرت شبكة CNN اليوم أن إحدى أفدح المآسي التي تعرضت لها أوكرانيا خلال هجومها المضاد، فشلها في تحقيق آمالها وآمال حلفائها الغربيين بالنصر في المواجهة مع روسيا.

العملية العسكرية الخاصة

وسبق أن أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن إطلاق العملية العسكرية الخاصة كان خطوة اضطرارية، لأن روسيا تعرضت لمخاطر أمنية كبيرة لدرجة أنه "كان من المستحيل الاستجابة لها بوسائل أخرى".

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن موجة جديدة من الإقالات في إطار "مكافحة" الفساد الذي يعصف بأوكرانيا في ظل حكمه.