رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع نسبة الاعتداءات الجنسية في السودان إلى 50% منذ اندلاع الصراع

نشر
السودان
السودان

أعربت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ليلى بيكر، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ إزاء الأزمة المتصاعدة في السودان، مؤكدة على المحنة التي يمر بها أكثر من 4 ملايين شخص محتاج مع استمرار الصراع منذ 4 أشهر.

وأشارت بيكر إلى الارتفاع المثير للقلق في العنف الجنسي، وأدانت بشكل قاطع أعمالا مثل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مؤكدة أن حوادث الاعتداء الجنسي المبلغ عنها ارتفعت بنسبة 50٪ منذ بداية الصراع بالسودان.

وقالت بيكر إن حوالي 260 ألف امرأة حامل الآن ومن المتوقع أن تلد حوالي 100 ألف منهن في الأشهر الثلاثة المقبلة، مضيفة أنه بدون الخدمات الهامة، بما في ذلك المستشفيات وسبل الولادة الآمنة، فإن "حياتهن وحياة أطفالهن والأطفال الرضع الذين سيكونون جيل المستقبل في خطر شديد".

الأمم المتحدة: مقتل 4000 شخص في السودان بينهم مئات المدنيين

قالت الأمم المتحدة، إن الأرقام الأولية تشير لمقتل أكثر من أربعة آلاف شخص، بينهم مئات المدنيين، جراء الصراع الدائر في السودان منذ 4 أشهر.

بيان للمنظمة الدولية لعدد القتلى في السودان

وذكر بيان المنظمة الدولية، أن من بين القتلى 435 طفلاً و28 عاملاً بالمجالين الطبي والإنساني، معبرةً عن اعتقادها بأن العدد الفعلي للضحايا أعلى من ذلك بكثير.

السودان

وقد أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك عن قلقه من استغلال جماعات مسلحة للوضع “الفوضوي” في السودان، محذراً من أن أعمال العنف قد تتصاعد نتيجة لذلك.

وبحسب البيان الأممي فإن مكتب تورك لديه “أسباب وجيهة تدفعه للاعتقاد بأن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ارتكبتا انتهاكات جسيمة للقانون الدولي خلال الصراع”، مؤكداً على ضرورة محاسبة المسؤولين عنها.

هذا وقال بيان للجنة أممية مشتركة، إن أكثر من 6 ملايين شخص في السودان على شفا المجاعة وأكثر من 14 مليون طفل بحاجة إلى مساعدات، مضيفا الذي وقّع عليه المنسق الأممي للشؤون الإنسانية ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ومدير عام المنظمة الدولية للهجرة إنهم سيواصلون “الضغط من أجل الوصول إلى جميع السكان المحتاجين في السودان لإيصال الإمدادات الإنسانية”.