رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين توقع اتفاقيات مشروع جديد للطاقة الشمسية

نشر
الأمصار

في ظل مساعي الدول العربية لإستغلال الطاقة الشمسية، أعلنت البحرين يوم الثلاثاء عن توقيع اتفاقيات مشروع جديد للطاقة الشمسية، يهدف إلى توليد 72 ميجاوات. 

البحرين

ويأتي هذا المشروع ضمن مبادرات الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، التي تهدف إلى توليد 250 ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025.

اقرأ ايضا:-

وقال وزير شؤون الكهرباء والماء في حكومة البحرين، ياسر بن إبراهيم حميدان، إن المشروع "يأتي ليؤكد أهمية التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، من أجل الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد".

البحرين تعمل على استخدام الطاقة الشمسية

وأضاف حميدان أن المشروع سيساهم بنسبة 28 بالمئة من إجمالي الطاقة المتجددة التي تهدف البحرين لإنتاجها بحلول عام 2025.

يُذكر أن البحرين تمتلك إمكانيات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، حيث تتمتع بمعدل إشعاع شمسي عالٍ. ويعد هذا المشروع خطوة مهمة في سعي البحرين لخفض الاعتماد على النفط والغاز، وتوليد الطاقة من مصادر متجددة صديقة للبيئة.

وفي وقت سابق، قدمت الإدارة العامة لكفاءة الطاقة بوزارة شؤون الكهرباء والماء في البحرين ورشة تحت عنوان " السيارات الكهربائية ومستقبلها في البحرين.. كيف أحصل على واحدة"، وذلك ضمن البرنامج التدريبي الذي تقدمه الوزارة في مدينة شباب 2030، حيث تطرقت الورشة للتفاصيل المتعلقة بالمركبات الكهربائية وطريقة شحنها، والتعرف على التوجهات العالمية في قطاع النقل.

وتأتي هذه الورشة بالتزامن مع جهود وزارة شؤون الكهرباء والماء لتطوير استراتيجية المركبات الكهربائية، والتي تهدف لرفع الوعي العام حول أهمية تبني وإدراج هذه المركبات وتشجيع انتشارها وتقليل الاعتماد الكلي على الوقود الأحفوري واستهلاكه، وتقليل التلوث وانبعاثات الكربون، وتحسين نوعية الحياة وتحقيق الأهداف التنموية للاستدامة.

وتسلط وزارة شؤون الكهرباء والماء الضوء من خلال سلسلة الورش التدريبية التي تقدمها في مدينة شباب 2030 على عدد من الموضوعات المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ضمن خطة توعية شاملة تصب في إطار مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف الوطنية المتمثلة في الوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2060، والأهداف المرحلية التي تشمل خفض انبعاثات الكربون بنسبة 30% بحلول عام 2035 ، والعمل على تسريع الجهود المبذولة لتحقيق تلك الأهداف.