رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف| صادرات النفط من السودان وجنوبه تسجل أعلى مستوياتها

نشر
الأمصار

ارتفعت صادرات النفط من السودان وجنوبه خلال الأشهر القليلة الماضية

وكشفت بيانات حديثة، أن شحنات النفط الخام في ميناء بورتسودان، سجلت أعلى مستوى لها خلال 22 شهرًا، في شهر مايو/آيار الماضي (2023)، بمقدار نحو 155 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع 77.5 برميل يوميًا في مارس/آذار الماضي، فيما بلغت 148.3 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز بحسب بيانات السفن من "بلومبرغ".

السودان يعيد فتح المجال الجوي الشرقي أمام الملاحة العالمية

وتعتمد صادرات النفط من جنوب السودان على خطوط الأنابيب التي تمر من السودان، وتنقل الصادرات لمسافة تتجاوز 932 ميلًا، من الحقول إلى الناقلات التي تنتظر تحميل الشحنات في البحر الأحمر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مخاوف من تراجع النفط

يتزايد قلق الخبراء من أن تتراجع صادرات الخرطوم من النفط الخام، باعتباره مركز النفط في شرق أفريقيا، وذلك مع المخاوف من انغماس البلاد في مزيدمن الفوضى، الأمر الذي يهدد بتركه دون مصدر رزقه الرئيس، منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويمنح الجنوب نحو 10 آلاف برميل من النفط الخام يوميًا إلى الخرطوم، باعتبارها رسوم نقل، لأن النفط يجب أن يمر عبر السودان للوصول إلى ميناء بورتسودان لتحميله في سفن الشحن، أي أن الخرطوم تتلقى نحو 20 مليون دولار من نفط جوبا يوميًا، وفق ما نشره موقع "أويل برايس". 

 

ويأتي ارتفاع حجم صادرات النفط رغم اندلاع الصراع في أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى نزوح قرابة 4 ملايين شخص، وتغلغل أزمة الغذاء في جميع أنحاء الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

والجدير بالذكر ان صادرات النفط كانت قد تضررت في أحوال كثيرة نتيجة الصراعات الأهلية في أفريقيا والشرق الأوسط، وامتد تأثيرها من ليبيا إلى اليمن.