رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الكهرباء العراقي: توجه حكومي لتقليل الاعتماد على الغاز

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشف وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الاثنين، عن توجه حكومي لتقليل الاعتماد على الغاز.

وقالت الوزارة في بيان، إن" وزير الكهرباء ترأس اجتماعاً مهماً مع وفد شركة مصدر الإماراتية، المزمع تنفيذها لعدد من مشروعات محطات الطاقة الشمسية في ميسان وذي قار والأنبار وكركوك".

وأوضح الوزير، بحسب البيان، عن" التوجه الحكومي لتنويع وتعدد مصادر الطاقة، إضافة إلى تقليل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري، والتزاماً منها ومن الوزارة بالمساهمة في معالجة ظواهر التلوث البيئي والاحتباس الحراري"، مشيرا إلى" أهمية تحقيق الشراكات الطويلة مع الجانب الإماراتي سواء حكومياً أو استثمارياً مع القطاع الخاص والشركات الرصينة، وأن خطواتنا وإن جاءت متأخرة إلا أننا عازمون وجادون على تنفيذها خصوصاً مع (شركة مصدر) والتي لها أعمال كبيرة إقليمياً وعالمياً".

واستعرض الوزير إمكانية تحديد نقطة شروع وانطلاق لمشروعات الطاقات المتجددة والتي أصبحت جزءاً مهماً وضرورياً، وبعد ما حققناه من نجاح للخطوات الفعلية بالعمل مع شركات (توتال، باور جاينا، ومجموعة البلال) واستلامها للأراضي المخصصة، إذ استثمرنا جزءاً من صلاحياتنا كوزارة وجزءا من صلاحيات مجلس الطاقة الوزاري ومجلس الوزراء الموقر؛ لتذليل عقبات هذه المشاريع بل وتسريعها من خلال القرارات الاستراتيجية، وإن" هنالك نقاطاً محورية ينبغي مناقشتها تتمثل:

تحديد جهة التفاوض والتواصل وهي الوزارة.

تحديد السقوف الزمنية وإعداد محاضر ومخاطبات مع الجهات الساندة.

تحقيق اجتماع مشترك بين الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار والشركة للاطلاع على حجم الالتزامات والمحددات".

أخبار أخرى..

حذر وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، من التقصير في الخدمة المقدمة للمسافرين.

وقالت الوزارة في بيان: إن" وزير النقل رزاق محيبس السعداوي أجرى زيارة ميدانية إلى مقر الخطوط الجوية العراقية داخل مطار بغداد الدولي، استهلها بلقاء مدير عام الشركة المهندس مناف عبد المنعم عاجل؛ لمراجعة ومتابعة الخطط الموضوعة لتطوير عمل الناقل الوطني".

وأضافت، أن" الزيارة شملت أيضا جولة ميدانية داخل صالة سامراء المخصصة لرحلات الخطوط الجوية العراقية حيث أشرف معاليه شخصياً على إجراءات استلام وتسليم حقائب المسافرين".

وشدد الوزير، بحسب البيان، على" تكثيف الجهود وزيادة عدد العاملين وتعزيز الجهد الرقابي"، مؤكداً على" أهمية رفع مستوى التنسيق مع الجهات الحكومية العاملة في المطار لمنع حالات التأخير".

وأضاف البيان، أن" الوزير التقى بمسافري الخطوط الجوية العراقية واستمع بشكل مباشر إلى ملاحظاتهم وآرائهم عن طبيعة الخدمات المقدمة لهم، مؤكداً على متابعتها شخصياً".