رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

25 قتيلًا جراء القصف المتبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

أفادت قناة "العربية" الإخبارية، اليوم الإثنين، في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": وقوع 25 قتيلًا و70 جريحًا جراء القصف المتبادل بين الجيش السوداني والدعم في نيالا عاصمة جنوب دارفور.

واندلعت اشتباكات يوم السبت 15 أبريل 2023 بين وحدات في الجيش وقوات الدعم السريع، بعد خلافات كبيرة حول دمج قوات الدعم في القوات المسلحة، في إطار مرحلة انتقالية نحو الحكم المدني في السودان.

ويأتي هذا التصعيد العسكري الأخير بين الطرفين بعد خلاف بين الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي يترأس مجلس السيادة الانتقالي وبين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

 

السودان.. حميدتي يعلن إنشاء وكالة للإغاثة والعمليات الإنسانية

أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو المعروف أيضا بـ"حميدتي"، إنشاء الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية.

قوات الدعم السريع في السودان

وقال دقلو في بيان نشره على صفحته الرسمية، اليوم الأحد، إن إنشاء الوكالة الإغاثية جاء "نظرا للأوضاع الإنسانية المأساوية والكوارث الناتجة عن الحرب التي فرضت علينا من النظام البائد وحلفائهم في قيادة القوات المسلحة، والحاجة الماسة إلى تيسير العمليات الإنسانية في المناطق التي تدور فيها العمليات العسكرية أو تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع". 

   

اقرأ ايضًا.. السودان.. الجيش يتقدم ويستهدف مواقع الدعم السريع

وأضاف أن إنشاء الوكالة يأتي في ضوء "التزام قيادة قوات الدعم السريع بتمكين المدنيين من الحصول على المساعدات الإنسانية دون أي إعاقة أو عرقلة، والمساهمة في حمايتهم والالتزام بالقانون الإنساني". 

 

وأوضح دقلو أن الوكالة الإغاثية ستعمل على تحقيق عدة أهداف، من بينها توفير الإغاثة الإنسانية في المناطق المتضررة من الحرب خاصة الخرطوم ودارفور وكردفان، ومناطق النازحين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المجتمعات المنكوبة وتوزيعها على نحو عادل وشامل، والحيلولة دون استخدامها لأي أغراض تتعارض والأنظمة والمبادئ العالمية للعمل الإنساني، والتنسيق مع المنظمات الوطنية والدولية العاملة في مجال الإغاثة وحقوق الإنسان والعون الدولي الإنساني بغاية تخفيف المعاناة الإنسانية بتوفير المساعدات الغذائية والرعاية الصحية والطبية والمساعدة في إصلاح وصيانة المرافق الخدمية الضرورية، وذلك دون تمييز على أي أساس من الأسس المحرمة دوليا.