رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطماطم المغربية تسيطر على أسواق أوروبا

نشر
الأمصار

أصبحت المملكة المغربية ثاني أكبر موردي الاتحاد الأوروبي من الطماطم، فيما تفوقت الرباط على كل من إسبانيا وهولندا على مستوى صادراتها من الطماطم إلى المملكة المتحدة؛ وهو ما يفرض على إسبانيا تحسين مردودية وجودة منتوجها الزراعي من هذه المادة وتحسين القدرة التنافسية لقطاع الطماطم الإسباني، حسب ما أوردته شبكة“AgroberichtenBuitenland” الهولندية على موقعها الإلكتروني.

وتوقع المصدر ذاته أن تستعيد هولندا قدرتها التنافسية والإنتاجية في الموسم المقبل؛ فيما اعتبر أن “مفتاح بقاء القطاع الزراعي الإسباني ليس هو إنتاج كميات كبيرة من الطماطم، بل إنتاج منتج أفضل وذي جودة من خلال استفادة المزارعين الإسبان من قربهم وموثوقيتهم من خلال توقيع اتفاقيات مع أرباب شركات التسويق وتجار البيع بالتقسيط”.

في السياق ذاته، سجل الموقع سالف الذكر المتخصص في المعلومات الزراعية أن محصول الطماطم الإسباني فقد عددا كبيرا من الهكتارات وعرف تراجعا خلال السنوات الأخيرة بسبب “المنافسة المتزايدة من المغرب الذي زاد من حجم صادراتها من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي الذي كان الوجهة الرئيسية للطماطم الإسبانية”، لافتا إلى أن “المغرب ضاعف لأكثر من ثلاث مرات المساحة الإجمالية لإنتاج الطماطم الدفيئة لتصل إلى حوالي 14 ألف هكتار خلال العقد الأخير”.

أخبار أخرى

عاد انخفاض درجات الحرارة إلى المغرب بعد أن وصل إلى مستويات قياسية بلغت حوالي 50 درجة مئوية في بعض المناطق أمس الأول، أثرت في الحياة اليومية والبيئة.

وتبدو هذه الظاهرة الجوية الراهنة قد أتت معها تغيرات تدريجية نحو الأفضل، فقد شهد المغرب خلال الساعات القليلة الماضية انخفاض درجات الحرارة، في مناطق مختلفة، وبلغت 23 درجة في الرباط و25 في أكادير، و24 درجة في مدينة فاس.

درجات الحرارة في المغرب 


وشهدت المملكة المغربية حدثاً مناخياً استثنائياً، يوم الجمعة الماضي، حيث تجاوزت درجات الحرارة في المغرب عتبة الخمسين درجة مئوية للمرة الأولى في تاريخها، وذلك بحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي نشرت بياناً في ساعات مبكرة من صباح أمس السبت، أكدت فيه أن الرقم القياسي السابق كان 49.9 درجة مئوية وتم تسجيله في مدينة السمارة في 13 يوليو الماضي.

رقم قياسي جديد


كما بلغت، أمس الأول، درجات الحرارة في رقماً قياسياً جديداً في طانطان، حيث وصلت إلى 48.2 درجة مئوية، متجاوزةً بذلك الرقم السابق البالغ 47.6 درجة في أغسطس من عام 2017، وتم تسجيل رقم قياسي جديد لشهر أغسطس في مدينة تزنيت، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 48.3 درجة مئوية، متجاوزةً بذلك الرقم السابق البالغ 47 درجة الذي تم تسجيله في أغسطس 2010.