رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد حظره.. العراق يعلن رسميا عودة تطبيق تليجرام

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية ، رفع الحظر المفروض على تطبيق المراسلة "تليجرام" غداً الأحد ، والذي تم فرضه في وقت سابق من هذا الأسبوع ، بدعوى مخاوف أمنية وتسريبات بيانات من مؤسسات الدولة الرسمية والمواطنين.

ويستخدم التطبيق على نطاق واسع في العراق للمراسلة ولكن أيضًا كمصدر للأخبار ومشاركة المحتوى، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

وتحتوي بعض القنوات على كميات كبيرة من البيانات الشخصية بما في ذلك الأسماء والعناوين والروابط العائلية للعراقيين.

وقالت الوزارة في بيان إن قرار رفع الحظر جاء بعد أن 'استجابت الشركة المالكة للمنصة لمتطلبات الجهات الأمنية التي دعت الشركة إلى الكشف عن الجهات التي سربت بيانات المواطنين، واضاف البيان ان الشركة أبدت استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات ذات العلاقة.

ردًا على طلب رويترز للتعليق ، قال أحد أعضاء الفريق الصحفي في تليجرام إن نشر بيانات خاصة دون موافقة محظور بموجب شروط خدمة تليجرام ويتم إزالة هذا المحتوى بشكل روتيني من قبل المشرفين لديهم.

وأضاف أنه يمكنهم أن يؤكدوا أن المشرفين لديهم أزالوا عدة قنوات تشارك البيانات الشخصية ومع ذلك ، ويمكنهم أيضًا التأكيد على عدم طلب بيانات مستخدم خاصة من تليجرام وعدم مشاركة أي منها.

وقالت الوزارة ، الأسبوع الماضي ، إن الشركة لم تستجب لطلبها إغلاق منصات تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين.

 

التعاون بين العراق وتليجرام في مجال أمن المعلومات


كشف مصدر حكومي عراقي، الجمعة، عن بدء مسؤولي تليجرام التعاون مع الحكومة العراقية بخصوص التسريبات وأمن المعلومات.
 

وقال المصدر ، إن "مسؤولين في الحكومة العراقية اتصلوا بمسؤولين في شركة تيليجرام بشأن بيانات المواطنين التي تم تسريبها في التطبيق".
 

وأضاف أن "الطرفين بدأ التعاون في مجال حماية البيانات العراقية" ، لكنه لم يحدد آلية التعاون.

 

يشار إلى أن الحكومة العراقية حظرت تطبيق التيليجرام  قبل أيام بسبب ما أسمته "تأثيره على الأمن القومي".
 

 

البرلمان العراقي يرفع جلسته إلى الإثنين المقبل

 

الأمصار

أعلن مجلس النواب العراقي، رفع جلسته التي عقدها، اليوم السبت، إلى الإثنين المقبل.

وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس، في بيان، أن" مجلس النواب العراقي صوت على تعيين أحمد عبد الزهرة كاظم الفتلاوي المنسق العام لشؤون المحافظات في الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، وتعيين صفوان بشير يونس أمينا عاما لمجلس النواب، فيما أرجأ التصويت على مشروع إيجار الأراضي الزراعية".

وأضافت الدائرة، أن" المجلس أنهى توجيه السؤال الشفهي إلى وزير الداخلية، إضافة إلى إنهاء توجيه السؤال الشفهي إلى وزير المالية ورفع جلسته إلى الاثنين المقبل".

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية ، أحمد موسى، أن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني أصدر تعليماته بتحليق الطائرات المسيرة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية لحمايتها من التخريب.