رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الروسية تقصف نيكوبول الأوكرانية وتُدمّر 15 منزلًا

نشر
قصف روسي
قصف روسي

أعلنت الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك قصفت القوات الروسية اليوم السبت، لمنطقة نيكوبول التابعة للإقليم الواقع جنوب شرقي أوكرانيا ما أسفر عن تدمير 15 منزلًا.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك سيرهي ليساك قولها عبر منصة تليجرام "منذ الصباح، قصف العدو نيكوبول ثلاث مرات. سقطت ست قذائف مدفعية ثقيلة على المدينة".

ولحقت أضرار بخمسة عشر منزلا خاصا وخمسة مباني خارجية وخطي أنابيب غاز وثلاثة خطوط كهرباء، ولم يصب أحد.

وكان قد ورد سابقا أن اثنين أصيبا في ضربات روسية على منطقة خيرسون.

من ناحية أخرى، أكد أوليج سوسكين، مستشار الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، أن المسار السياسي الذي يتبعه الرئيس فلاديمير زيلينسكي قد يؤدي إلى زوال أوكرانيا بشكل كامل، وأنه سلوك خاطىء وكارثي.

وقال سوسكين عبر موقع "يوتيوب" إننا "نرى سلوكا غير صحيح وخاطئا بصورة لا يمكن تخيلها وكارثيا على الشعب الأوكراني من قبل الخط الذي تتبعه إدارة زيلينسكي".

وبحسب قوله فإنّه لا يُمكن لنظام كييف أن يفعل شيئا للوقوف في وجه هجمات القوات الروسية على البنية التحتية العسكرية في زابوروجيه.

وأضاف أنه في الوقت نفسه، ليس لدى القوات المسلحة الأوكرانية أي فرص لتحقيق اختراق خلال الهجوم المضاد.

اختفاء أوكرانيا

وأردف قائلًا: "الوضع يزداد سوءا مع كل يوم يجب أن يكون هذا هو الموضوع الرئيسي على جدول الأعمال: اختفاء أوكرانيا. هناك كارثة في كل مكان، يا زيلينسكي".

وخلص الخبير إلى أنه في حال لم يتخذ الرئيس أي خطوات لإنهاء النزاع بسرعة في ظل استمرار الأعمال القتالية، فقد لا يتبقى شيء من أوكرانيا.

هذا وقد أعلنت كييف في 4 يونيو الماضي، شنّها هجوما مضادا على اتجاهات زابوروجيه وجنوب دونيتسك وأرتيوموفسك، وزجت من أجل هذا الغرض بألوية قتالية تلقت تدريبا من الناتو وكانت مسلحة بمعدات غربية.

من جهته، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن القوات الأوكرانية لم تحقق نجاحا في أي من قطاعات الجبهة كما أنها تتعرض لخسائر فادحة.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، دمّرت القوات الروسية يوم أمس مستودعات أسلحة صواريخ ومدفعية ولوجستيات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زابوروجيه، كما دمّرت نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب.