رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: مشروعات طاقة تُهيمن على استثمارات جديدة بـ60.5 مليار دولار

نشر
المغرب
المغرب

خصّص "المغرب"، في 2022، نحو 1.4 مليون هكتار من الأراضي لصالح 454 مشروعًا باستثمارات مُرتقبة تناهز 591 مليار درهم (60.5 مليار دولار). حصة الأسد منها ستخصص لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وذلك بحسب التقرير السنوي لمديرية أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية.

ووفقًا لوكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، من المتوقع أن هذه المشروعات التي ستُنجز في السنوات المُقبلة، ستوفر نحو 57.7 ألف فرص عمل في قطاعات عدة خصوصاً الطاقة والصناعة والسياحة.

واعتمدت المملكة المغربية خلال العام الماضي، ميثاق الاستثمار الجديد بهدف رفع حصة الاستثمار الخاص لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي بحلول 2035 مقابل الثلث حالياً، من خلال استقطاب المستثمرين الأجانب، ودعم الشركات المحلية على التطوير وتنويع الأنشطة.

 مشروعات الطاقة 

وتُهمين مشروعات الطاقة على حصة 93% من إجمالي الاستثمارات الجديدة المعلَن عنهامن قبل وزارة الاقتصاد والمالية من خلال 8 مشاريع ستنجزها شركات مغربية وأجنبية لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

وتقوم وزارة الاقتصاد والمالية سنوياً بتخصيص أراضي وعقارات تابعة للدولة من أجل تشجيع الاستثمار الخاص حيث تقوم بتأجيرها بمقابل مادي منخفض في إطار أنظمة دعم يتم التفاوض بخصوصها.

الشركات التي تعتزم القيام باستثمارات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء تضم “طاقة المغرب” (TAQA MOROCCO) التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وتجمع يضم المجموعة الدنماركية “كوبنهاغن أنفراستراكتر بارتنر” (CIP) والصندوق الاستثماري الدنماركي “إي بي مولر كابيتال” (AP Moller Capital)، إضافة إلى شركة “داهامكو” (DAHAMCO)، و”باور سير” (Power Sur)، وشركة “أورنكس بوجدور والعيون” (ORNX BOUJDOUR et LAAYOUNE)، وشركة “فالكون” (FALCON)، إضافة إلى مجموعة “OCP” المغربية المتخصصة في إنتاج الأسمدة عالمياً.

من ناحية أخرى، اعترض خفر السواحل المغربي أكثر من 60 مهاجرًا غير نظامي كانوا على متن قارب مطاطي في وضع صعب جنوب المملكة، حسبما أفاد مصدر عسكري.

وقالت وكالة الأنباء المغربية نقلا عن المصدر العسكري إن "وحدة تابعة للبحرية الملكية في إطار مهامها لتقديم المساعدة والإنقاذ البحري، اعترضت الخميس على بعد حوالي 100 كلم شمال طرفاية (جنوب) قاربا مطاطيا في وضعية صعبة".

وأضافت أنه كان على متن القارب 67 مرشحا للهجرة غير الشرعية من بينهم امرأة وثلاثة قاصرين بحسب المصدر نفسه.

وأشار المصدر العسكري إلى أنهم يتحدرون جميعا من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء.

الوحدة التابعة للبحرية الملكية

وأوضح أن هؤلاء المهاجرين تلقوا الإسعافات الأولية على متن الوحدة التابعة للبحرية الملكية قبل أن يتم نقلهم إلى ميناء مدينة العيون (الصحراء الغربية).

وأفادت الوكالة الرسمية بأنه جرى بعد ذلك تسليمهم للدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية التي عادة ما تشمل تحديد هوياتهم.