رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

نشر
الأمصار

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، خلال اتصال هاتفي مع محمد شياع السوداني رئيس وزراء جمهورية العراق اليوم، مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها خاصة في المجالات التنموية، بما يوسع قاعدة المصالح المشتركة.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول المستجدات في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم السبت.

وأكدا الحرص المتبادل على التشاور والتنسيق بشأنها، وأهمية العمل على تعزيز جسور التعاون والسلام في المنطقة لتحقيق تطلعات شعوبها نحو التنمية والازدهار.

العلاقات بين البلدين

وتجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والعراق الكثير من روابط الأخوة والتاريخ والمصير المشترك والعروبة، وتعتبر علاقات البلدين نموذجاً يحتذى به في العلاقات الثنائية بين الأشقاء، إذ كان العراق من أولى الدول التي دعمت استقلال دولة الإمارات العربية المتحدة في سنة 1971.

العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين تم مأسستها عبر عدة لجان لتعزيز التعاون أبرزها اللجنة العراقية- الإماراتية المشتركة، ولجنة المشاورات السياسية، ولجنة الصداقة البرلمانية العراقية- الإماراتية.

وفي الفترة الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين نقلة نوعية وتطوراً تجسد في تبادل الزيارات بين البلدين، وإجراء مباحثات متواصلة، وعقد العديد من الاتفاقيات الثنائية.

وخلال عام 2022 فقط، جمعت 3 لقاءات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومصطفى الكاظمي خلال توليه مهام رئيس وزراء العراق آنذاك.

أحدث تلك اللقاءات جرت في مدينة العلمين المصرية 22 أغسطس/ آب الماضي، حيث استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مطار العلمين الملك البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والملك الأردني الملك عبدالله الثاني والدكتور مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق آنذاك.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية التي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين الدول الخمس وشعوبها والتي تقوم على أواصر الأخوة والمحبة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

جاء هذا اللقاء بعد نحو شهر من لقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والكاظمي على هامش "قمة جدة للأمن والتنمية" في المملكة العربية السعودية 16 يوليو/ تموز الماضي.

وبحث الجانبان خلال لقاء ثنائي العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، بما يحقق مصالحهما المشتركة.

حينها استعرض الجانبان التعاون والتنسيق بين البلدين في عدد من القطاعات التنموية والاقتصادية والاستثمارية، وفرص تطويرها وتنميتها.

وسبق أن شارك كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والكاظمي في قمة رباعية بالعقبة الأردنية في 25 مارس/ آذار الماضي شارك فيها أيضا الرئيس المصري والعاهل الأردني.

كما أجرى الكاظمي زيارة إلى الإمارات في أبريل/نيسان 2021، التقى خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وأشاد بالوقفة التاريخية لدولة الإمارات مع الشعب العراقي في حربه ضد داعش ودعمها العراقيين وحرصها على المشاركة في عملية إعادة البناء، إذ أعلنت خلال الزيارة عن استثمارها مبلغ 3 مليارات دولار في بلاد الرافدين.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، وقع البلدان اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار لحماية وتشجيع التعاون الاقتصادي بينهما.
 

وفي الشهر نفسه، وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال الطاقة اتفاقية استراتيجية مع جمهورية العراق لتطوير 5 مشروعات طاقة شمسية كهروضوئية بالعراق بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 1 غيغاواط