رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مارك زوكربيرغ ينفي الموافقة على "نزال القفص" مع إيلون ماسك

نشر
الأمصار

نفى مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لمجموعة ميتا (فيسبوك سابقا) الموافقة على إقامة "نزال القفص" المزمع مع الملياردير الأغنى في العالم إيلون ماسك في إيطاليا.

 

وقال زوكربيرغ إنه لم يوافق بعد على أي موعد محدد للمشاركة، نافيا تأكيدات إيلون ماسك رئيس شبكة "إكس" (تويتر سابقا) أن هذه المبارزة المحتملة ستحصل في إيطاليا.
 

وتطرق رئيسا مجموعتي "إكس" (تويتر سابقاً) و"ميتا" العملاقتين المتنافسان في نهاية يونيو/ حزيران إلى إمكان تواجههما في منازلة مصوّرة في فنون القتال المختلطة (MMA)، فيما جرى الحديث قبل أيام عن 26 أغسطس/ آب كموعد محتمل لهذه المواجهة.

وكتب إيلون ماسك على منصته إكس "كل شيء، ضمن النطاق الذي تغطيه الكاميرا، سيكون شبيهاً بما كان يحصل في الحقبة الرومانية القديمة، لذا لا شيء حديثاً في ذلك".
 

وأشار إلى أن "المبارزة ستدار" من جانب الشبكتين المتنافستين.
 

وأضاف ماسك "تحدثتُ إلى رئيسة الوزراء الإيطالية ووزير الثقافة. وقد أعطيا موافقتهما على (إقامة الحدث في) مكان استثنائي"، مكتفياً في رسالة ثانية باستخدام كلمة واحدة هي "مصارع".
 

لكن زوكربيرغ أوضح "أننا لم نتفق بعد على ما يقوله"، لافتاً إلى رغبته في التعاون "مع منظمات احترافية"، بينها على سبيل المثال "يو إف سي"، رابطة فنون القتال المختلطة، للإشراف على هذا النزال المحتمل.
 

وتشتبك المجموعتان العملاقتان في مجال التكنولوجيا منذ سنوات حول وجهات نظرهما المتعارضة حول العالم، من السياسة إلى الذكاء الاصطناعي.
 

لكن المواجهة بينهما تصاعدت أكثر مع إطلاق مارك زوكربيرغ ومجموعته "ميتا" المالكة لفيسبوك وإنستغرام وواتساب أوائل الشهر الماضي تطبيق "ثريدز".

منصة ثريدز

 

صرح سابقا الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز»، مارك زوكربيرج، بأن منصة «ثريدز» التي يراد بها منافسة «تويتر» تجاوز عدد مستخدميها 100 مليون، في غضون خمسة أيام من إطلاقها، مزحزحة بذلك منصة «تشات جي.بي.تي» عن لقب أسرع منصات الإنترنت نموًا.

 

وسجلت منصة «ثريدز» أرقاما قياسية لنمو المستخدمين منذ إطلاقها يوم الأربعاء الماضي، مع انضمام مشاهير وسياسيين وغيرهم من منتجي المحتوي إلى المنصة، التي اعتبرها محللون أول تهديد كبير لتطبيق التدوينات القصيرة تويتر المملوك لإيلون ماسك.

 

وقال زوكربيرغ في تدوينة على «ثريدز»: «هذا في الغالب إقبال حدث بصورة تلقائية، فلم نقدم بعد عروضا ترويجية كثيرة».

 

وبتسجيل 100 مليون مستخدم في خمسة أيام، تفوق تطبيق ثريدز كثيرا على «تشات جي.بي.تي» التابع لشركة «أوبن إيه.أي» الذي أصبح التطبيق الأسرع نموا في عدد المستخدمين في التاريخ، حين سجل هذا الرقم في يناير بعد شهرين من تدشينه، وفقا لدراسة أجرتها مجموعة «يو.بي.إس».

 

ورد «تويتر» على تدشين «ثريدز» بالتهديد بمقاضاة «ميتا» بزعم أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي استخدم أسرار «تويتر» التجارية وغيرها من المعلومات السرية لبناء التطبيق. يقول خبراء قانونيون إنه من الصعب إثبات هذا الادعاء.

 

«ثريدز» يشبه إلى حد كبير «تويتر» كما هو حال مواقع تواصل اجتماعي أخرى ظهرت في الأشهر القليلة الماضية بعد انزعاج المستخدمين من إدارة ماسك للمنصة.

 

ويسمح «ثريدز» بمشاركات يصل طولها 500 حرف ويدعم الروابط والصور والمقاطع المصورة حتى خمس دقائق.

 

وقال محللون إن القلاقل المتعلقة بتويتر، بما في ذلك القيود التي فرضت في الآونة الأخيرة على عدد التغريدات التي بوسع المستخدمين رؤيتها، ربما كانت من الأمور التي ساعدت ثريدز في جذب المستخدمين والمعلنين.