رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 12 أغسطس 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم أمام الليرة اللبنانية في لبنان، مع مستهل تعاملات السبت 12 أغسطس 2023؛ داخل المصارف اللبنانية.

وخلال الفترة الأخيرة، حافظ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية على مستوياته، وسط ضبابية تسيطر على الأوضاع بشأن منصة صيرفة وإقراض الحكومة من المصرف المركزي، حيث تعاني لبنان من أزمة اقتصادية طاحنة بعد انهيار قطاعها المصرفي خلال السنوات القليلة الماضية واستمرار تفاقم سوء الأوضاع المعيشية للمواطنين.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم على مستوياته السابقة عند 89 ألف ليرة للشراء و89.300 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

 

أخبار أخرى…

التدقيق الجنائي حول مصرف لبنان يكشف سوء إدارة وعمولات غير شرعية

توصل تقرير أولي لشركة تدقيق جنائي في حسابات البنك المركزي في لبنان إلى ارتكاب «سوء إدارة وثغرات جذرية» في آلية عمل المصرف وعمولات غير شرعية بقيمة 111 مليون دولار، خلال خمس سنوات مرتبطة بشكل أساسي بحاكمه السابق رياض سلامة.

وفرضت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا أمس الجمعة عقوبات على رياض سلامة ومقربين منه بتهمة الثراء الذاتي غير المشروع من خلال تحويل مئات الملايين من الدولارات عبر شركات وهمية لاستثمارها في قطاع العقارات الأوروبي.

وأورد تقرير شركة التدقيق «ألفاريز ومارسال»، والمؤلف من 332 صفحة أن الوضع المالي للمصرف المركزي تدهور بسرعة بين العامين 2015 و2020، حسبما نقلت وكالة «فرانس برس».

ووفق التقرير، «لم يجر إظهار هذا التدهور في الميزانية العمومية للمصرف المركزي التي تصدر ضمن بياناته المالية السنوية، والتي يجري إعدادها وفق سياسات حسابية غير تقليدية»، ما أتاح لسلامة المبالغة في الإعلان عن الأصول والأرباح وعدم إظهار الخسائر.

ويُعد التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان خطوة أساسية كونه أحد الشروط التي حددها المجتمع الدولي وصندوق النقد الدولي لمساعدة لبنان على الخروج من دوامة الانهيار الاقتصادي المستمر في البلاد.

وانتهت الشهر الماضي ولاية سلامة (73 عامًا) الذي ترأس البنك المركزي لثلاثة عقود، من دون تعيين خلف له بسبب انقسامات بين القوى السياسية في البلاد.