رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 4.8 درجة بمقياس ريختر يضرب شمال كولومبيا

نشر
زلزال
زلزال

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية برصد زلزال بقوة 4.8 درجة بمقياس ريختر في شمال كولومبيا.

وحسب معلومات الهيئة، فإن بؤرة الزلزال كانت شمالي مدينة إيتوانغو في محافظة أنتيوكيا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 24 ألف شخص.

وكانت بؤرة الزلزال بعمق 49.7 كلم.

ولم ترد أي معلومات عن وقوع أي دمار أو إصابات على إثر الزلزال.

يأتي ذلك بعد أيام من زلزال آخر بالمنطقة، بلغت قوته 5.9 درجة بمقياس ريختر وتم رصده في بنما.

من ناحية أخرى، دانت "كولومبيا" توغل عناصر من الجيش الإكوادوري في أراضيها، واحتجاز عدد من مواطنيها لفترة وجيزة، خلال عملية لمكافحة المخدرات في منطقة حدودية.

وأعلنت وزارة الدفاع الكولومبية في بيان "تسجيل تواجد لعناصر من الجيش الإكوادوري"، في بلدة سان ميغيل بمقاطعة بوتومايو جنوب غربي البلاد، السبت.

مكافحة تهريب المخدرات

وأشارت إلى أن "التوغل وقع خلال عملية لمكافحة تهريب المخدرات".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن بيير بينيا رئيس بلدية سان ميغيل، قوله إن الجنود المتوغلين أوقفوا 6 من السكان الأصليين لفترة وجيزة.

وشددت الإكوادور على أنها ستحافظ على "علاقات ودية مع السلطات الكولومبية أيا كان الوضع الذي يمكن أن ينشأ في أعقاب هذه العملية".

وأكد جيش الإكوادور أنه ضبط خلال العملية 20 كيلوغراما من هيدروكلوريد الكوكايين.

وتعد الحدود مع الإكوادور نقطة عبور رئيسية للمخدرات المهربة من كولومبيا، المصنفة وفق الأمم المتحدة أبرز دولة لإنتاج الكوكايين في العالم.

وفي سياق آخر، ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف سجناء سجن غواياكيل غرب الإكوادور، يوم الثلاثاء، إلى 18 شخصا.

وأعلن مكتب المدعي العام عبر حسابه في "تويتر" أن حصيلة المواجهات بين العصابات في سجن في غواياكيل التي اندلعت منذ السبت الماضي، ارتفعت إلى 18 قتيلا في صفوف السجناء، كما أصب 11 شخصا بينهم شرطي.

وأشارالمكتب  إلى أن المواجهات بين السجناء، دفعت الدولة إلى إرسال 2700 جندي وشرطي لاقتحام السجن في وقت مبكر من صباح اليوم، وذلك للسيطرة على الوضع.

وفي ذات السياق أكد القائد العام للقوات المسلحة، الجنرال نيلسون بروانيو، أن "مهمة قوات الدعم الحالية هي إعادة النظام في مركز الاحتجاز "السجن" لحماية حياة وصحة وسلامة الأشخاص المحرومين من حريتهم".

وذكرت القيادة المشتركة للقوات المسلحة في بيان أن الأمر يتعلق "بمراقبة الأسلحة والذخائر والمتفجرات".