رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تكشف عن موعد انتهاء القتال في أوكرانيا

نشر
جون كيربي
جون كيربي

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، أن واشنطن لا تستبعد استمرار العمليات القتالية في أوكرانيا عام 2024، ولذلك فهي مستعدة لطلب مساعدات أخرى لكييف من الكونجرس.

وقال كيربي معلقا على طلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من الكونجرس مبلغا إضافيا قدره 13 مليار دولار من الميزانية الفيدرالية للمساعدة العسكرية لكييف قائلا : "نحن مرتاحون لما نسعى إليه في الطلب الإضافي. نعتقد أن هذا هو المبلغ المناسب المطلوب. نظرا لحالة الأعمال القتالية في أوكرانيا في الوقت الحالي، فضلا عن الاحتمال الواضح للغاية أن الأعمال القتالية ستستمر عندما ندخل الربع الأول من العام المقبل، وتتحرك نحو الخريف".

تدريب طيارين أوكرانيين 

كان قد قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الجمعة، إن أمريكا ‏منفتحة على إمكانية تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة طائرات "إف -16".

وذلك بشرط إذا اجتازت الدول ‏الأوروبية قدرتها على تدريبهم.‏

وأضاف كيربي للصحفيين: "إذا تم اجتياز القدرة على التدريب في أوروبا، فنحن بالتأكيد منفتحون على تدريب الطيارين الأوكرانيين هنا في أمريكا".

من ناحية أخرى، اعتبر نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف، أن طلب أوكرانيا العنيد لاستسلام روسيا هو تأكيد على عدم استعداد كييف لمفاوضات السلام.

وقال كوساتشيف إن "الإصرار على المطالبة بالاستسلام الكامل لروسيا تحت ستار "خطة السلام" في نظر أي سياسي واقعي يؤكد عدم استعداد كييف للمفاوضات، وأنها ليست ممكنة 100% حتى الآن، ولكن ذلك ليس بسبب روسيا"، بل بسبب "عباقرة حفظ السلام في كييف"، حسب تعبيره

وأضاف السيناتور الروسي أن الجانب الأوكراني لا يؤمن بـ"إنذار نهائي بشأن الاستسلام غير المشروط لأحد أطراف النزاع كأساس للمفاوضات.. إنهم ببساطة مسرورون لأن الناس يأتون ويستمعون إلى قصصهم المثيرة حول كيف سيتم ذلك قريباً. إعادة الأراضي التي يقررونها بأنفسهم، والحصول على تعويضات لا حصر لها، وسيتم الحكم على القادة الروس".

وأشار إلى أن "زيلينسكي صرح بجدية تامة أن "صيغته للسلام" يمكن أن تصبح أساسا عالميا لإنهاء النزاعات العسكرية الأخرى على هذا الكوكب. على سبيل المثال بين أرمينيا وأذربيجان فيما يتعلق بقضية قره باغ".

وكان دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، قد اعتبر، اليوم الجمعة، أن ما تحتاجه أوكرانيا حقا هو الاستسلام الذي قد يفتح الطريق إلى السلام، لكن واشنطن وكييف لا تريدان ذلك.