رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حقل الرميلة يترقب حفر آبار جديدة لتعزيز احتياطيات النفط في العراق

نشر
الأمصار

تعتزم شركة صينية بدء حملة لحفر عدد من آبار النفط في حقل الرميلة، أكبر حقل نفطي في العراق، في إطار خطة بغداد للوصول إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وأعلنت شركة داتشينغ الصينية لهندسة الحفر فوزها بعقد أعمال هندسية وإنشاء ومشتريات قيمته 1.4 مليار يوان (194 مليون دولار) لحفر عدد من الآبار بأكبر حقل نفطي في العراق.

وقالت الشركة التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي) إن العقد الذي حصلت عليه لحفر آبار في حقل الرميلة العراقي يُعَد أكبر عقد خارجي تحصل عليه في السنوات الـ5 الأخيرة.

أكبر حقل نفط في العراق

يُعَد حقل الرميلة من بين أكبر حقول النفط في العالم؛ إذ يُنتج ثلث إمدادات الخام في العراق، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع أكبر حقل نفط في العراق، الذي اكتُشف عام 1953، على بُعد 50 كيلومترًا غرب مدينة البصرة جنوب البلاد، وبالقرب من الحدود مع الكويت، وتبلغ مساحته نحو 1600 كيلومتر مربع، ويمتد 80 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب و20 كيلومترًا من الغرب إلى الشرق.

وتبلغ احتياطيات النفط المؤكّدة في حقل الرميلة أكثر من مليار برميل، وتشير تقديرات إلى وجود نحو 17 مليار برميل أخرى من النفط القابل للاستخراج في مكامن الحقل.

وتمتلك شركة النفط البريطانية "بي بي" حصة تشغيلية تبلغ 47.6% في حقل الرميلة، بينما تستحوذ بتروشاينا الصينية على 46.4%، مقابل 6% لشركة سومو العراقية.

بلغت استثمارات حقل الرميلة أكثر من 12 مليار دولار، بحلول عام 2019، لتحديث البنية التحتية وضمان مستويات عالية من الإنتاج؛ إذ أسهمت الاستثمارات في حفر أكثر من 300 بئر جديدة، إلى جانب زيادة كفاءة 276 بئرًا موجودة مسبقًا، وعودة بعض الآبار المتوقفة للعمل مرة أخرى.

وتشكل آبار الإنتاج الجديدة، في الوقت الحالي، أكثر من 40% من إجمالي إنتاج النفط للحقل البالغ ما يقرب من 1.5 مليون برميل يوميًا، وتهدف شراكة هيئة تشغيل الرميلة، بقيادة شركة النفط البريطانية بي بي، إلى زيادة إنتاج النفط في الحقل لأكثر من مليوني برميل يوميًا في السنوات المقبلة.