رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. قرار عاجل يخص السيارات المستعملة

نشر
السعودية
السعودية

أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بناء علي التعديلات التي أجرتها على اللائحة الفنية لقطع غيار السيارات، بالسماح باستيراد قطع الغيار الرئيسية المستعملة أو المجددة أو منتهية الصلاحية، وذلك بعدما كانت جميعها محظوراً استيرادها مسبقاً.

وتنص اللائحة المعمول بها حاليا على حظر استيراد قطع الغيار المستعملة أو المجددة للسيارات، لكن اللائحة المعدلة التي تدخل حيز التنفيذ خلال مدة لا تزيد عن 180 يوما استثنت قطع الغيار الرئيسية المستعملة للسيارات أو المركبات.

كما حظرت اللائحة المعدلة استيراد قطع الغيار المستعملة أو المجددة أو منتهية الصلاحية، عدا قطع الغيار الرئيسية مثل الأبدان (الهيكل)، والمحرِّك (الماكينة)، وعلبة التروس الفرقية (الدفرنس)، وصندوق التروس، شريطة أن تكون مغلفة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت ويكتب عليها عبارة مجددة بطريقة غير قابلة للإزالة مع إقرار المورّد بالمطابقة لهذه القطع.

وأفادت اللائحة المعدلة بأنها تسري على كل مركبة تعمل بواسطة محرك ومزودة بأربع عجلات ولا تسير على قضبان سكك حديدية أو كابلات أو ما شابه ذلك، وتشمل المركبات ذات الخدمة الخفيفة والشاقة، ومركبات الركوب ومركبات الركوب متعددة الأغراض والحافلات والشاحنات المستخدمة لنقل البضائع أو لجر المقطورات ونصف المقطورات.

 

أخبار أخرى..

سقوط الشيخ ماهر المعيقلي خلال صلاة الجمعة بالمسجد الحرام

سقط الشيخ ماهر المعيقلي خطيب المسجد الحرام خلال صلاة الجمعة، اليوم، ولم يستطع إكمال صلاة، وتقدم بعدها الشيخ عبدالرحمن السديس وأمّ المصلين واستكمل الصلاة.

ونشرت وسائل إعلام سعودية لحظة سقوط إمام الحرم المكي الشريف الشيخ ماهر المعيقلي في صلاة الجمعة واستكمل الصلاة الشيخ عبدالرحمن السديس. 

وتداول مستخدمو التواصل الاجتماعي فيديو صلاة الجمعة على نطاق واسع، ودعوا الله بلشفاء العاجل للشيخ ماهر وألا يصيبه مكروه.  

وقال خطيب الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي خلال خطبة الجمعة اليوم، إن صلاح الأبناء يكون بغرس محبة الله في نفوسهم، وحثهم على الصلاة والاهتمام بها، مضيفا: استوصوا بأولادكم خيرًا، يستوصون بكم برًا.

وتابع: احذروا من الدعاء على أولادكم، فكم دعوة وافقت ساعة استجابة.  

وأشار إلى أن بقاء المرء في الدنيا له أمد محدود، لافتا إلى أن الانتقال إلى الدار الآخرة قريب، مبينا أن من الآثار التي لا ينقطع أجرها بانقطاع الأجل، الولد الصالح.

ويذكر أن، وُلِدَ الشيخ “ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي” إمام وخطيب الحرم المكي، في السابع من شهر يناير ١٩٦٩ ميلاديًا في مدينة مكة المكرمة التابعة للمملكة العربية السعودية، تعود أصول والدة الشيخ ماهر المعيقلي إلى باكيستان، يمتلك من الأولاد اثنين ومن الإناث اثنين.