رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سقوط الشيخ ماهر المعيقلي خلال صلاة الجمعة بالمسجد الحرام

نشر
الأمصار

سقط الشيخ ماهر المعيقلي خطيب المسجد الحرام خلال صلاة الجمعة، اليوم، ولم يستطع إكمال صلاة، وتقدم بعدها الشيخ عبدالرحمن السديس وأمّ المصلين واستكمل الصلاة.

ونشرت وسائل إعلام سعودية لحظة سقوط إمام الحرم المكي الشريف الشيخ ماهر المعيقلي في صلاة الجمعة واستكمل الصلاة الشيخ عبدالرحمن السديس. 

سقوط الشيخ ماهر المعيقلي

وتداول مستخدمو التواصل الاجتماعي فيديو صلاة الجمعة على نطاق واسع، ودعوا الله بلشفاء العاجل للشيخ ماهر وألا يصيبه مكروه.  

وقال خطيب الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي خلال خطبة الجمعة اليوم، إن صلاح الأبناء يكون بغرس محبة الله في نفوسهم، وحثهم على الصلاة والاهتمام بها، مضيفا: استوصوا بأولادكم خيرًا، يستوصون بكم برًا.

وتابع: احذروا من الدعاء على أولادكم، فكم دعوة وافقت ساعة استجابة.  

وأشار إلى أن بقاء المرء في الدنيا له أمد محدود، لافتا إلى أن الانتقال إلى الدار الآخرة قريب، مبينا أن من الآثار التي لا ينقطع أجرها بانقطاع الأجل، الولد الصالح.

 الشيخ ماهر المعيقلي

ويذكر أن، وُلِدَ الشيخ “ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي” إمام وخطيب الحرم المكي، في السابع من شهر يناير ١٩٦٩ ميلاديًا في مدينة مكة المكرمة التابعة للمملكة العربية السعودية، تعود أصول والدة الشيخ ماهر المعيقلي إلى باكيستان، يمتلك من الأولاد اثنين ومن الإناث اثنين.

حفظ الشيخ القرآن الكريم منذ صغره وتميز بصوته العذب، حيث بدأ حياته العلمية بالدراسة في كلية المعلمين في المدينة المنورة، ثم انتقل الشيخ إلى مدينة مكة المكرمة؛ ليبدأ عمله كمعلمًا للرياضيات، ومن ثم أصبح مرشدًا طلابيًا في مكة داخل مدرسة الأمير عبد المجيد، حصل الشيخ على درجة الماجستير في فقه الإمام أحمد بن حنبل من جامعة أم القرى، الموجودة بمدينة مكة عام ١٤٢٥ هجريًا، كما حصل على درجة الدكتوراه أيضًا من نفس الجامعة في التفسير عام ١٤٣٢ هجريًا.

حصل الشيخ كذلك على الدكتوراه في الفقه عام ١٤٣٤ هجريًا، يعمل الشيخ أستاذًا مساعدًا في قسم الدراسات القضائية جامعة أم القرى، ويشغل كذلك منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، سجل الشيخ المصحف للمرة الأولى للإذاعة والتلفزيون السعودي في وقت واحد عام ٢٠٠٦ ميلاديًا، وذلك الاشتراك مع الشيخ “محمد السيد ضيف”.

بدأ الشيخ “ماهر بن حمد المعيقلي” إمامته للناس بقراءته المميزة وصوته الشجي بجامع السعدي، والذي يقع في حي العوالي مدينة مكة المكرمة، تولى إمامة المسجد النبوي في شهر رمضان المبارك عام ١٤٢٦ و١٤٢٧ هجريًا، كما تولى إمامة صلاة التهجد بالمسجد الحرام في رمضان عام ١٤٢٨ هجريًا، وكانت تلك هي البداية حيث تم تعيينه بعد ذلك رسميًا إمامًا وخطيبًا للمسجد الحرام حتى وقتنا هذا. 

إمامة الشيخ ماهر للمصلين