رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كييف: غارات روسية تستهدف الطيارين الأوكرانيين أثناء التدريب على "إف 16"

نشر
الأمصار

صرحت أوكرانيا اليوم الجمعة، أن الجيش الروسي استهدف الطيارين الأوكرانيين الذين كانوا يستعدون لخوض التدريبات على طائرات "إف 16"، بحسب ما أوردته شبكة "سكاي نيوز".

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الجمعة في تقرير لها، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف 16 الأمريكية، يواجه صعوبات تصل إلى حد الفشل بسبب إصرار كييف على تسلم المقاتلات في أسرع وقت ممكن بينما الطيارين لن يتموا تدريبهم قبل صيف العام المقبل 2024.

وتراجع الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن رفضه بإرسال مقاتلا إف 16 إلى أوكرانيا، وأعلن موافقته في مايو الماضي ودعم فكرة تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات، كما دعم قيام الدول الحليفة بتزويد كييف بتلك الطائرات، وتطوعت الدنمارك وهولندا لقيادة جهود التدريب، الأمر الذي أجج الآمال بين المسئولين في كييف بأن الطائرات ستدافع عن المجال الجوي الأوكراني في وقت مبكر من الشهر المقبل.

 

أخبار أخرى…

روسيا تطلق مركبة في أول مهمة لاستكشاف القمر منذ 50 عامًا

 

أطلقت روسيا صاروخ «سيوز» يحمل مسباراً لاستكشاف لقمر، في أول مهمة من نوعها لبرنامج الفضاء الروسي لاستكشاف الجرم السماوي منذ خمسين عاما.

وفجر الجمعة، أقلع الصاروخ الذي يحمل المسبار «لونا-25» من قاعدة فوستوشني كوزمودروم، بحسب اللقطات الحية التي بثتها وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس».

وخرج المسبار من الغلاف الجوي للأرض في الموعد المحدد بعد بضع دقائق.

وقال يوري بوريسوف رئيس وكالة روسكوزموس إن "الإطلاق كان ناجحاً".

ومن المقرر أن يهبط المسبار في القطب الجنوبي للقمر حيث سيبحث عن الماء ويجمع عينات من التربة.

ومن المتوقع أن يقطع المسبار المسافة إلى القمر في أربعة أيام ونصف اليوم، على الرغم من أن بوريسوف قال إن الأمل يكمن في أن يكون الهبوط على سطح القمر سلساً في 21 أغسطس، حيث ستكون الخطوة الأولى هي البحث عن مكان مثالي لهبوط المسبار.

وأكد بوريسوف أن كل شيء يسير بسلاسة.

وكان قد تم تأجيل المهمة عدة مرات بسبب مشاكل فنية.

وذكرت روسكوزموس أن المركبة ستبقى في هذا المدار بين ثلاثة وسبعة أيام لاختيار المكان المناسب قبل الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر.

وهذه المهمة هي الأولى لبرنامج القمر الروسي الجديد الذي ينطلق بعدما حُرمت «روسكوزموس» من شراكتها مع الغرب وفي حين تسعى موسكو إلى تطوير التعاون الفضائي مع الصين.

ويعد إطلاق مركبة «لونا-25» أول مهمة روسية إلى القمر منذ عام 1976، عندما كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية رائدا في استكشاف الفضاء.