رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. إحالة أوراق الإرهابي بهاء كشك ذراع “عشماوي” وآخرين للمفتي

نشر
الأمصار

أمرت المحكمة المصرية، اليوم الثلاثاء المسؤولة عن محاكمة الإرهابي بهاء كشك، ذراع هشام عشماوي، المرحل معه من ليبيا، و2 آخرين بإحالة أوراقهم للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

 

كما قامت محكمة أمن الدولة طوارئ، بتحديد جلسة، 25 أكتوبر المقبل، للنطق بالحكم لاتهامهم بتولي قيادة جماعة المرابطين الإرهابية.

 

ومن جانبها تلت النيابة العامة المصرية، بيانها، في اتهامها لبهاء علي كشك المكنى بـ”أبو عبدالرحمن”، ومحمد فتحي غريب “أبو مالك”، ومحمد مرجان “أبو بكر”، بأنهم في غضون عام 2010 حتى 2019 بمصر وخارجها تولوا قيادة في جماعة إرهابية تهدف لاستخدام القوة والعنف في الداخل وتعريض سلامة المجتمع للخطر، وإلقاء الرعب بين الأفراد وتعريض الأمن والسلم العام للخطر.

 

ووفقا لوسائل إعلام محلية مصرية، وجهت النيابة للمتهمين العديد من التهم منها ارتكاب جريمة تمويل جماعة إرهابية بأن أمدوها بأسلحة وذخائر ومفرقعات، وبصفتهم مصريين التحقوا بجماعة مسلحة خارج البلاد للتدريب وتعلم الفنون والأساليب القتالية.

 

يشار إلى أن من ضمن الإرهابيين المتورطين في تكوين “خلية المرابطين” الإرهابية، المتوفيين الإرهابي هشام عشماوي والإرهابي عمر رفاعي سرور والإرهابي عماد الدين عبد الحميد.

 

من جانب آخر نادت المحكمة في جلسة سابقة وتحديد 22 مايو الماضي، على المتهم بهاء كشك وأمرت بخروجه من القفص، وقال إنه سافر إلى ليبيا عام 2012 للعمل هناك، والتقى الإرهابي هشام عشماوي مصادفة في مدينة درنة.

 

واستطرد كشك في اعترافاته: “علمت بوجود عمر رفاعي سرور بذات المدينة لكني لم أقابله، وخلال فترة تواجدي في ليبيا قابلت أبو مالك (المتهم الثاني في القضية) والذي توفي في حادث سير”.

 

ومن جانبه أنكر المتهم كل الاتهامات الموجهة إليه، وقامت هيئة المحكمة بانتداب محامي للدفاع عن المتهم، والذي طالب بالتأجيل للاطلاع على القضية والمرافعة.

 

والجدير بالذكر أن “المرابطين” جماعة إرهابية أسسها الإرهابي هشام عشماوي الذي حكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم فيه في وقت سابق.