رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النيجر.. "إيكواس" تتراجع عن التدخل العسكري وتدعو إلى التفاوض

نشر
اجتماع لقادة بلدان
اجتماع لقادة بلدان غرب إفريقيا

أكد قادة بلدان غرب إفريقيا، اليوم الخميس، على أنهم سيجعلون التفاوض مع القادة العسكريين الذين استولوا على السلطة في النيجر "أساس" مساعيهم لنزع فتيل الأزمة، في تراجع عن التهديد بالتدخل عسكريا لإعادة الحكومة المنتخبة.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يترأس القمة الطارئة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في أبوجا: "نمنح أولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا"، مؤكدا أن "التطورات في النيجر تؤثر على كل دول غرب إفريقيا".

وأضاف تينوبو: "ندعم رئيس النيجر المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم ونندد بالانقلاب العسكري"، مشيرا إلى أن المجموعة ستستمر "في التواصل مع الأطراف المعنية بمن فيهم قادة الانقلاب لضمان العودة للديمقراطية بأسرع وقت".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المجلس العسكري في النيجر، عبر التلفزيون الرسمي، تشكيل حكومة جديدة تضم 21 وزيرا، وتوصف الحكومة الجديدة بـ"التوافقية"، وتضم "وزراء اقتصاديين ومدنيين وعسكريين"، من بينهم 4 سيدات.

ومنذ انقلاب 26 يوليو، الذي أحدث صدمة في المنطقة، يرفض المجلس العسكري المبادرات الدبلوماسية، وتجاهل مهلة انتهت في السادس من أغسطس حددتها "إيكواس" لإعادة بازوم للسلطة.

 

أخبار أخرى..

انفجار كبير بمصنع للصلب في إيران وسقوط عدد من الجرحى

وقع انفجار كبير ، منذ قليل، في مصنع للصلب في إيران، مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى، وفقا لما ذكرته قناة الحدث في نبأ عاجل.

وفي أخر يوليو الماضي، تعرض مصنع عسكري في مدينة أصفهان وسط إيران لهجوم بـ3 طائرات مسيّرة.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان، عن تعرض المصنع العسكري للهجوم بإن الدفاع الجوي أصاب واحدة من الطائرات المسيّرة، فيما وقعت الطائرتان الأخريان وانفجرتا، ولم يتسبب الهجوم بخسائر في الأرواح، بل ألحق أضرارا طفيفة بسقف المصنع.

جاء ذلك بعدما سمع دوي انفجارات قوية بالمصنع العسكري، وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها السلطات الإيرانية على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة الانفجار.

وتعدّ أصفهان إحدى أهم المدن الإيرانية لناحية الصناعات العسكرية، حيث تحتوي على مصانع عسكرية كثيرة، كما تضم منشأة "نطنز" الشهيرة، وهي إحدى أهم المنشآت الإيرانية النووية.

يشار إلى أن عدداً من الانفجارات والحرائق كانت وقعت حول منشآت عسكرية ونووية وصناعية إيرانية خلال السنوات القليلة الماضية.