رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. تحذير رسمي من 4 أدوية "مغشوشة" بالأسواق

نشر
الأدوية
الأدوية

تحذيرات شديدة اللهجة أعلنت عنها هيئة الدواء المصرية، بسبب عبوات مغشوشة ومقلدة من 4 أدوية منذ بداية شهر أغسطس الجاري، مطالبة بضبط وتحريز ما قد يوجه في الصيدليات الحكومية والعامة منها. 

هيئة الدواء المصرية تحذر من عبوات مغشوشة 

قررت هيئة الدواء سحب تشغيلة كاملة من دواء "الفيوفاكت 108 مجم"، برقم B02321P؛ لكون المستحضر غير مطابق للمواصفات، والذي جاء في منشور رقم 13 لسنة 2023، ويستخدم الدواء تحت إشراف طبي في حالات صعوبة التنفس الشديدة عند الأطفال، والتي قد تكون ناجمة عن حالة تسمى متلازمة الضائقة التنفسية. 


اقرأ ايضًا.. مصر.. مدبولي يبحث آلية الإفراج الجمركي عن الأدوية والمستلزمات الطبية

وطالبت هيئة الدواء المصرية بسحب عبوات مقلدة من دواء "سيبروباي أقراص"، المستخدم تحت إشراف طبي كمضاد حيوي في علاج التهابات المسالك البولية وعدوى الجهاز التنفسي السفلي، وجاء في منشورها رقم 14 لسنة 2023.

 

أوضحت هيئة الدواء المصرية، أن العبوات المقلدة من الدواء تركيز 500 مجم للتشغيلة رقم 471، وتركيز 750 مجم للتشغيلة رقم 280. وأشارت الهيئة إلى الفروقات الظاهرية بين العبوات الأصلية والمقلدة، وهي خامة الورقة للكرتون الخارجي للعبوات المقلدة تركيز 500 مجم غير جيدة وغير لامعة، والقرص الداخلي أكثر سمكا من الأصلي.

اقرأ ايضًا.. مصر.. "الصحة": تشكيل لجنة لدراسة احتياجات الأدوية والمستلزمات

خبر أخر:

هيئة الدواء المصرية تكشف حقيقة سحب أحد أدوية فيتامين C 

كشف الدكتور حمادة شريف معاون رئيس هيئة الدواء المصري لشؤون التوعية، حقيقة سحب أحد أدوية فيتامين C من الأسواق.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، إنه لا توجد مشكلات في أدوية فيتامين C، موضحًا أن الدواء الذي يتم الحديث عن سحبه هو دواء مطهر للحلق، ويحتوي على فيتامين C مضمن مكوناته.

وأضاف أن هذا الدواء آمن جدًا وليس به أي مشكلة، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة في مواصفات تشغيلة معينة من الدواء، وتم سحبها من الأسواق.

وأوضح أنه الدواء نفسه ليس فيه أي مشكلة، موضحًا أنه حتى التشغيلة التي تم سحبها لا يوجد خطورة حال تناولها مؤكدًا «التشغيلة سليمة كأمان»، ولكن تم سحبها بسبب مشكلة متعلقة بالمواصفات.