رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فولكر تورك: الحر في العراق ينذر ببداية "حقبة الغليان"

نشر
الأمصار

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن حرارة الصيف الشديدة والتلوث في جنوب العراق الذي كان يزوره يشيران إلى أن "حقبة الغليان العالمي" قد حلت.

وجاءت تعليقات تورك في ختام زيارة للعراق استغرقت أربعة أيام التقى خلالها بعدد من القادة وزار أنحاء في البلاد بينما بلغت درجات الحرارة أحيانا 50 درجة مئوية. وتناول تورك خلال زيارته ملف حقوق الإنسان مع التركيز على تغير المناخ.

وعن زيارته للبصرة المنتجة للنفط في جنوب العراق، قال تورك في مؤتمر صحفي ببغداد "عند وقوفي في هذه الحرارة الحارقة... ومع استنشاق الهواء الملوث بسبب الكثير من مشاعل الغاز المنتشرة في المنطقة، اتضح لي أن حقبة الغليان العالمي قد بدأت بالفعل".

وتقول الأمم المتحدة إن العراق من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ في العالم، وأدى تراجع هطول الأمطار إلى جانب سوء إدارة الموارد المائية إلى جفاف مستمر منذ سنوات.

وقال تورك "ما يحدث هنا هو نافذة على مستقبل قادم الآن لأجزاء أخرى من العالم إذا واصلنا الفشل في الاضطلاع بمسؤوليتنا في اتخاذ إجراءات وقائية ومخففة لحدة تغير المناخ".

الدفاع المدني العراقي يعلن إخماد حريق بمخزن في منطقة الشورجة

أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية، إخماد حريق اندلع داخل مخزن للمواد الغذائية في منطقة سوق الشورجة التجاري بالعاصمة بغداد.

وذكرت المديرية في بيان، أن" الحريق اندلع خلف عمارة الضمان بمنطقة الشورجة وتمكنت فرق الدفاع المدني بقيادة مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم علك من تطويق النيران وعزلت المخزن المحترق عن المخازن المجاورة لتنفذ بعدها عمليات الاقتحام المباشر".

وأضاف البيان، أن" الفريق نجح في الدخول وسط المخزن وإحكام السيطرة على النيران دون تسجيل إصابات بشرية مع تحجيم الأضرار المادية، فيما طلبت فرق الدفاع المدني على إثر الحادث فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاعه".

قرارات مجلس الوزراء العراقي

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال جلسة مجلس الوزراء، الثلاثاء، قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالمباشرة فورًا في تنفيذ المشاريع والمستهدفات الواردة في البرنامج الحكومي بعد صدور تعليمات الموازنة العامة، فيما قرر المجلس مناقلة وزارة المالية 5 مليارات دينار، من تخصيصات دعم الأعلاف (الذرة الصفراء) لشراء الأعلاف والمستلزمات الأخرى، لتقديمها مجاناً لمربّي الجاموس في جنوب العراق، كما وافق المجلس على تعديل قراره المرقم 342 لسنة 2019، ليشمل منح الوزير تخويل صلاحياته المباشرة للشركات العامة الحكومية، ضمن السقف المسموح به. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن" رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ترأس اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الثانية والثلاثين لمجلس الوزراء، جرت خلالها مناقشة تطورات الأوضاع العامة في البلاد، والتداول بشأن عدد من الملفات الأساسية المندرجة ضمن أولويات الحكومة".

وأضاف، أنه" شهدت الجلسة مناقشة برنامج وخطط الحكومة بعد صدور ونفاذ قانون الموازنة العامة الاتحادية وتعليماته، والتأكيد على أهمية مراجعة وتحديث المشاريع الواردة في البرنامج الحكومي والمستهدفات التنفيذية في ضوء التخصيصات المالية للموازنات التشغيلية والاستثمارية لكل وزارة و جهة قطاعية".