رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب رئيس النيجر المعزول يدعو المجتمع الدولي للتدخل لإنقاذه بسرعة

نشر
الأمصار

دعا الحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية، الذي كان يقوده رئيس النيجر محمد بازوم، المجتمع الدولي إلى إنقاذه، حيث قال إنه محتجز في ظروف غير إنسانية.

وقال الحزب في بيان صادر عنه ، الأربعاء، أن السلطات العسكرية تحتجز بازوم وزوجته في المقر الرئاسي بدون كهرباء ولا ماء.

وأضاف الحزب أن بازوم وزوجته لم يحصلا على الطعام الطازج منذ 5 أيام، حيث دعا المجتمع الدولي إلى "التحرك من أجل تفادي الأسوأ".

ويذكر أن العسكريين أنقلبوا على رئيس النيجر محمد بازوم في 26 يوليو الماضي، حيث ظل منذ ذلك التاريخ محتجزا في مقر إقامته بنيامي.

أمريكا تُطالب مُجددًا بالإفراج عن رئيس النيجر

 

فيما أجرى وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، محادثات هاتفية مع رئيس النيجر محمد بازوم، طالب في أعقابها المجلس العسكري بإطلاق سراحه هو وعائلته.

وكتب بلينكن على "إكس" (تويتر سابقا): "تحدثت إلى رئيس النيجر بازوم لإطلاعها على جهودنا المستمرة لإيجاد حل سلمي للأزمة الدستورية الحالية في بلاده. وتجدد الولايات المتحدة مطالباتها بالإفراج الفوري عنه وعن عائلته".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في وقت سابق أن واشنطن لا تزال تأمل بالتوصل الى حل دبلوماسي في النيجر يعيد الأمور إلى نصابها.

تعليق برامج مساعدات تمنحها واشنطن للنيجر

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي  تعليق برامج مساعدات تمنحها واشنطن للنيجر، على خلفية الانقلاب.

من ناحية أخرى، أكدت واشنطن والاتحاد الأوروبي ودول أخرى على أهمية الوساطة والحل دبلوماسي لازمة الانقلاب في النيجر، فيما حذرت دول أفريقية من اللجوء للقوة. يأتي ذلك قبيل قمة لـ"إيكواس" بعد انتهاء مهلة للانقلابين لتسليم السلطة.

بلينكن وبازوم

اعتبر متحدث باسم الخارجية الأمريكية أن انهاء الانقلاب في النيجر بالسبل الدبلوماسية لا يزال ممكنا.

ورأى ماثيو ميلر أن استخدام القوة يشكل الحل "الأخير" بالنسبة الى دول غرب إفريقيا، مشيرا الى أن الولايات المتحدة "تركز على ايجاد حل دبلوماسي".

قمة إيكواس

بعد أن تجاهل المجلس العسكري في النيجر، المهلة التي حددتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس" لإنهاء الانقلاب وإعادة الرئيس المحتجز محمد بازوم إلى منصبه، تعقد المجموعة قمة لقادتها يوم الخميس المقبل، لبحث تطورات الموقف.