رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع قياسي في أسعار النفط العالمية بعد تراجع حاد بالمخزونات الأمريكية

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط ارتفاعات جديدة، اليوم الأربعاء، مع وصول خام برنت القياسي العالمي إلى أعلى مستوياته منذ يناير بعد تراجع حاد في مخزونات الوقود الأمريكية ساعد في تبديد بعض المخاوف من ضعف الطلب من الصين.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، ارتفع خام برنت 1.00 دولار، أو 1.2٪، عند 87.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:06 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامس في وقت سابق 87.65 دولار، وهو أعلى مستوى له في 27 يناير.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.13 دولار أو 1.4٪ إلى 84.03 دولار. ولامس المؤشر الأمريكي 84.65 دولارا، وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2022.

وانخفضت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 1.7 مليون برميل، حسبما أظهرت بيانات حكومية، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته “رويترز” بأن يظل الاثنان ثابتين في الغالب.

أخبار أخرى..

الصين تدخل مرحلة انكماش الأسعار مع تعثر جهود تحفيز الاقتصادي

انخفض مؤشر اسعار الاستهلاك في الصين إلى النطاق السلبي الشهر الماضي للمرة الأولى منذ أكثر من سنتين، تحت وطأة استهلاك داخلي متباطئ يشكل عقبة بوجه الانتعاش الاقتصادي في البلد.

دخل قطاع المستهلكين في الصين مرحلة انكماش للأسعار وواصلت أسعار المنتجين تراجعها في يوليو في الوقت الذي يكافح فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم لإنعاش الطلب ومع تزايد الضغط على بكين لاتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز المباشرة.

والصين هي أول اقتصاد في مجموعة العشرين يسجل انخفاضا على أساس سنوي في أسعار المستهلكين منذ آخر مرة سجلت فيها اليابان قراءة سلبية لمؤشر أسعار المستهلكين العام في أغسطس 2021.

ويزيد هذا المخاوف إزاء تضرر الأعمال بين الشركاء التجاريين الرئيسيين.

وقال جاري نج محلل أول الاقتصاد في ناتيكسيس لمنطقة آسيا والمحيط الهادي "بالنسبة للصين، يبدو الفارق بين قطاعي التصنيع والخدمات واضحا بشكل متزايد مما يعني أن الاقتصاد سينمو بوتيرتين مختلفتين في بقية عام 2023 خاصة مع تجدد مشكلة العقارات".

وأضاف "كما يظهر ذلك أن تعافي الاقتصاد الصيني الأبطأ من المتوقع ليس قويا بما يكفي لتعويض ضعف الطلب العالمي ويرفع أسعار السلع الأولية".