رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تخطط لإنتاج 250 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا

نشر
الأمصار

تخطط تونس لإنتاج ما لا يقل عن 250 ألف طن من زيت الزيتون سنويا بحلول عام 2035، وفقا لوثيقة بشأن استراتيجية تعزيز سلاسل قيمة الزيتون وزيت الزيتون.

ووفقًا للوثيقة التي أعدتها وزارة الزراعة والموارد المائية والثروة السمكية، تهدف الدولة إلى تصدير ما يقرب من 200 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا وتخصيص 50 ألف طن من هذا المنتج في المتوسط ​​للاستهلاك المحلي.

وأضافت "كما تخطط الاستراتيجية لتحسين الإنتاج والجودة والتطوير من خلال تجديد المزارع القديمة (1000 هكتار سنويًا)، وتنويع الأصناف، بالإضافة إلى تكثيف زراعة الزيتون البعلي (10000 هكتار سنويًا) وإدارة الموارد الطبيعية.

وستكون أهداف هذه الاستراتيجية على وجه الخصوص تنويع الصادرات إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي والوصول إلى أسواق جديدة.

أخبار أخرى..

مقتل 41 مهاجرًا بعد غرق قاربهم قبالة سواحل تونس

أفادت أنباء عن احتمالية مقتل 41 شخصًا بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة تونس، وذلك حسبمًا ذكر تلفزيون راي ( RAI ) الحكومي الإيطالي، نقلا عن أربعة ناجين تم إنقاذهم وإحضارهم إلى اليابسة يوم الأربعاء.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيطالية أنسا وقناة راي، أنه تم في البداية إنقاذ الأربعة من قبل ناقلة البضائع السائبة ريمونا التي ترفع العلم المالطي في مضيق صقلية، ثم تم نقلهم إلى خفر السواحل الإيطالي، الذي نقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا الصقلية.

وتعد الجزيرة، وهي الأقرب إلى إفريقيا من البر الرئيسي الإيطالي، وجهة متكررة لمهربي المهاجرين، وقد شُهد مركز احتجاز المهاجرين مكتظًا بشكل متكرر بالوافدين الجدد هذا الصيف.

وأكدت أليساندرا فيلوغرانو، المتحدثة باسم الصليب الأحمر الإيطالي، وصول أربعة ناجين إلى مركز لامبيدوزا صباح الأربعاء: رجلان وامرأة وقاصر غير مصحوب بذويه. ولم يكن لدى فيلوغرانو أي معلومات أخرى.

كما أن  وكالة أنسا أو قناة راي لم تقدم أي تفاصيل عن هذه المعلومات، لكنهما ذكرتا أن الناجين الأربعة، الذين ينحدرون من ساحل العاج وغينيا، قالوا إن 41 شخصا لقوا حتفهم، بينهم ثلاثة أطفال.

وكان هناك العديد من حطام قوارب المهربين المغادرة من تونس متجهة إلى إيطاليا. ووفقًا لوزارة الداخلية، وصل أكثر من 93،000 مهاجر إلى إيطاليا حتى الآن هذا العام، أي أكثر من ضعف 45،000 الذين وصلوا خلال نفس الفترة من عام 2022.