رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. وصول حوالي 96.4% من الأسمدة إلى ميناء جيبوتي

نشر
الأمصار

بلغ إجمالي كمية الأسمدة التي وصلت إلى ميناء جيبوتي للموسم الزراعي الحالي 96.4 في المائة من هدف الحكومة ، وفقًا لمؤسسة الأعمال الزراعية الإثيوبية.

وخططت الحكومة لاستيراد ما يقرب من 14 مليون قنطار من الأسمدة للموسم الزراعي الحالي .

وقالت المؤسسة إن شحنة من سماد اليوريا تبلغ 524670 قنطارا وصلت إلى ميناء جيبوتي يوم الاثنين.

ومن إجمالي سماد التربة الذي اشترته إثيوبيا ، تم حتى الآن نقل ما يقرب من 12 مليون قنطار إلى البلاد.

ومن المتوقع وصول 500000 قنطار المتبقية من سماد اليوريا إلى ميناء جيبوتي قريبًا.

إن مؤسسة الأعمال الزراعية الإثيوبية هي مؤسسة مملوكة للحكومة تم إنشاؤها بتفويض لضمان وصول المزارعين إلى المدخلات التي يحتاجون إليها لتعزيز الإنتاج الزراعي.

أخبار أخرى..

بنك التنمية الإثيوبي يحقق أرباح 6.4 مليار بر

قال رئيس بنك التنمية الاثيوبي يوهانس أيالو إن البنك حقق أرباحًا بقيمة 6.4 مليار بر إلى جانب دعمه الهائل لبرامج التنمية الحيوية في البلاد.

وفي إحاطة وسائل الإعلام بتقرير أدائه للسنة المالية 2022/23، قال الرئيس إن الإصلاحات كان لها دورًا حاسمًا في إحياء البنك ليقوم بدوره المحوري في دعم المبادرات المختلفة بما في ذلك توفير التدريبات للشباب في جميع أنحاء البلاد.

حيث حقق البنك 6.4 مليار بر خلال الفترة المذكورة، أرباحًا تقدر بقيمة 3.9 مليار بر في السنة الماضية. كما سجل البنك إنجازات هائلة في الموافقة على القروض، وتمويل الإيجار ، والصرف من بين أمور أخرى.

وبلغ إجمالي رأس مال البنك حاليًا 38 مليار بر وهو الثاني بعد البنك التجاري الإثيوبي واستيقظ العالم على اشتباكات وحرب جديدة في إثيوبيا بين ميليشيات فانوا الأمهرية والجيش الفيدرالي، وهما القوتان الحليفتان الأبرز خلال كل المعارك السابقة على أرض إثيوبيا.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ بعد اشتباكات لأيام في إقليم أمهرة بين الجيش الفيدرالي وميليشيات فانوا الأمهرية.

ولم يذكر البيان ما إذا كانت حالة الطوارئ ستفرض فقط في أمهرة أم في جميع أنحاء البلاد، وفقا لوكالة رويترز.