رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الصحة العالمية تعلن مراقبتها للمتحور الجديد "EG.5" من كورونا

نشر
الأمصار

قال مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن المنظمة تراقب العديد من متحورات كورونا بما فيها "EG.5" المنتشر في الولايات المتحدة وبريطانيا.

يواصل فيروس كورونا الانتشار. عالميا، تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" وأكثر من 3100 حالة وفاة، خلال الـ28 يوما الماضية، وفقا لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية.

 

وفي هذا الصدد، يثير قلق خبراء الصحة في جميع أنحاء العالم متحور فرعي جديد، يُعرف باسم "EG.5"، والذي أصبح الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، حسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

يعد EG.5 من سلالة أوميكرون، التي تظل أكثر متحورات كورونا انتشارا في العالم.

يمثل هذا المتحور الفرعي الآن أكبر نسبة من حالات الإصابة بالفيروس على مستوى أميركا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

لا تختلف أعراض هذا المتحور الفرعي عن المتحورات السابقة.

تشمل الأعراض السعال والحمى أو القشعريرة وضيق التنفس والتعب وآلام في العضلات والصداع.

كما أشار خبراء الصحة إلى أنه ما يزال يتعين تشجيع اللقاحات، وكذلك الممارسات الاجتماعية الآمنة مثل ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على تهوية الغرف

أخبار أخرى..

بيان عاجل لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوضع الصحي في السودان

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، نعمة سعيد عابد، اليوم الأربعاء، إن نطاق الأزمة الصحية في السودان هائل، لافتا إلى أن المنظمة تعمل على تقديم إمدادات طارئة للمحتاجين.

وأضاف ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان: "نحث المانحين على زيادة دعمهم لضمان تقديم الخدمات على نحو كاف".

أطباء السودان تحذر من انتشار حميات أخرى في البلاد

وفي وقت سابق، أعلنت نقابة أطباء السودان، أن 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات في السودان متوقفة عن الخدمة.

وأكدت نقابة أطباء السودان، في بيان لها اليوم، تعرض 19 مستشفى للقصف و22 مستشفى آخر تعرضوا للإخلاء القسري منذ بداية الاشتباكات.

وأضافت نقابة الأطباء السودانية، أنه ما زالت جميع المرافق الصحية في مدينة الجنينة خارج الخدمة بعد أن تم الاعتداء عليها ونهبها.

وحذر الدكتور سيد محمد عبدالله، الناطق الرسمي باسم اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، أن هناك عدة مخاوف من انتشار حميات أخرى بدأت في الظهور في الكثير من المناطق السودانية، ولعل أبرزها “الضنك”.